تفسير

رقم الحديث : 4640

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَغَيْرُهُمَا ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ ، نا أَبُو عُتْبَةَ أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ الْحِجَازِيُّ ، نا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، نا إِسْمَاعِيلُ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا يَسْتَكْمِلُ أَحَدُكُمْ حَقِيقَةَ الإِيمَانِ حَتَّى يَخْزِنَ مِنْ لِسَانِهِ " . قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : إِسْمَاعِيلُ هَذَا هُوَ ابْنُ عَيَّاشٍ وَعَطَاءٌ هُوَ ابْنُ عَجْلانَ ، فِيمَا حَدَّثَنَا السُّلَمِيُّ ، عَنِ الأَصَمِّ وَلَيْسَا بِالْقَوِيَّيْنِ . وَرَوَاهُ أَيْضًا مَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ عَجْلانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

عَطَاءٍ

متروك الحديث

إِسْمَاعِيلُ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

أَبُو عُتْبَةَ أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ الْحِجَازِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.