تفسير

رقم الحديث : 501

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ أَحْمَدَ الْفَارِسِيُّ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مِيكَالَ ، ثنا عَبْدَانُ الْجَوَالِيقِيُّ ، ثنا زَيْدُ بْنُ الْحَرِيشِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ سَالِمٍ ، عَنِ الأَحْوَصِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَكْثِرُوا ذِكْرَ اللَّهِ إِنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ ، وَلا أَنْجَى لِلْعَبْدِ مِنْ حَسَنَةٍ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ ، وَلَوْ أَنَّ النَّاسَ اجْتَمَعُوا عَلَى مَا أُمِرُوا بِهِ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ لَمْ نَكُنْ نُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ " ، تَفَرَّدَ بِهِ مِنْ مَرْوَانَ بْنِ سَالِمٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَزَادَ فِيهِ غَيْرِهِ ، وَإِنَّ الْجِهَادَ شُعْبَةٌ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ ، قَالَ الْحَلِيمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّ الْمُرَادَ بِالذِّكْرِ لَيْسَ هُوَ الذِّكْرَ بِاللِّسَانِ وَحْدَهُ ، وَلَكِنَّهُ جَامِعٌ لِلِّسَانِ وَالْقَلْبِ ، وَالذِّكْرُ بِالْقَلْبِ أَفْضَلُ ، لأَنَّ الذِّكْرَ بِاللِّسَانِ لا يَرْدَعُ عَنْ شَيْءٍ ، وَالذِّكْرَ بِالْقَلْبِ يَرْدَعُ عَنِ التَّقْصِيرِ فِي الطَّاعَاتِ وَالتَّهَافُتِ فِي الْمَعَاصِي وَالسَّيِّئَاتِ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَقَدْ جَاءَ فِي غَيْرِ هَذَا الْحَدِيثِ مَا هُوَ أَظْهَرُ فِي هَذَا الْمَعْنَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ

مختلف في صحبته

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

الأَحْوَصِ بْنِ حَكِيمٍ

ضعيف الحديث

مَرْوَانَ بْنِ سَالِمٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ

صدوق حسن الحديث

زَيْدُ بْنُ الْحَرِيشِ

مقبول

عَبْدَانُ الْجَوَالِيقِيُّ

الحافظ الثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مِيكَالَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ أَحْمَدَ الْفَارِسِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.