تفسير

رقم الحديث : 5254

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُقْبَةَ الشَّيْبَانِيُّ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْعَنْبَسِ ، ثَنَا مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ عُمَرَ " يُلْقَى لَهُ الصَّاعُ مِنَ التَّمْرِ ، فَأَكَلَهُ حَتَّى الْحَشَفَ " . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ سَهْلٍ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَعْقِلٍ ، ثَنَا حَرْمَلَةُ ، ثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : " فَلَوْ كَانَ عُمَرُ يَشْبَعُ مِنَ الْخُبْزِ وَالزَّيْتِ ، مَا أَكَلَ الصَّاعَ كُلَّهُ حَتَّى يَأْكُلَ حَشَفَهُ " . قَالَ مَالِكٌ : وَلَمْ يَكُنْ لِلنَّاسِ غِذَاءٌ وَلا عَشَاءٌ مِثْلَ هَذَا الزَّمَانِ . قَالَ الْحَلِيمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَلا يُجْمَعُ فِي الأُكْلَةِ الْوَاحِدَةِ بَيْنَ الأَلْوَانِ الْكَثِيرَةِ بَذَخًا وَأَشَرًا ، إِلا أَنْ يَجْمَعَ جَامِعٌ بَيْنَ شَيْئَيْنِ أَوْ أَشْيَاءَ لِيَعْدِلَ بَعْضَ ذَلِكَ بِبَعْضٍ فَيُوَافِقَ طَبْعَهُ وَيَأْمَنَ بِذَلِكَ الْغَائِلَةَ الَّتِي كَانَ يَخْشَاهَا مِنْ أَحَدِهِمَا لَوْ أَفْرَدَهُ ، قَالَ الشَّيْخُ : .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.