تفسير

رقم الحديث : 5370

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، ثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ زَائِدَةَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، قَالَ : كَانَ عَرِيفٌ لَنَا يَخْرُجُ إِلَى السَّوَادِ زَمَانَ الْحَجَّاجِ ، قَالَ : وَكَانَتِ الْعُرَفَاءُ إِذْ ذَاكَ يَسْبَعُونَ ، قَالَ : فَلَمَّا قَدِمَ دَعَا أُنَاسًا مِنَ الْحَيِّ فَدَعَانِي ، قَالَ : فَكَأَنِّي وَجَدْتُ فِي نَفْسِي فَلَمْ آتِهِ ، قَالَ : فَلَقِيتُ إِبْرَاهِيمَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : " إِنِّي أَرَى الشَّيْطَانَ يَعْرِضُ لَكَ لِيُوقِعَ الْعَدَاوَةَ ، قَدْ كَانَتِ الْعُمَّالُ يَهْبِطُونَ ، ثُمَّ يَدْعُونَهُمْ فَيُخْرِجُونَهُمْ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا لأَنَّهُ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ لَهُمْ حَلالٌ ، وَإِنَّهُمْ أَعْطَوْهُ مِنَ الْحَلالِ ، فَإِذَا امْتَنَعُوا ، أَوْقَعَ الامْتِنَاعُ بَيْنَهُمْ عَدَاوَةً ، وَلا طَاقَةَ لِلرَّعِيَّةِ بِمُعَادَاةِ الْوَالِي ، فَإِنْ أَمِنُوا مِنْ مُعَادَاتِهِمْ فَتَوَرَّعُوا عَنْ أَكْلِ طَعَامِهِمْ ، فَقَدْ فَعَلَ ذَلِكَ جَمَاعَةٌ مِنْ أَهْلِ الْوَرَعِ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.