تفسير

رقم الحديث : 5573

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو عَمْرِو ابْنُ السَّمَّاكِ إِمْلاءً ، أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، ح . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ ، ثَنَا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِذَا أَكَلَ وَشَرِبَ ، قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ ، غَيْرَ مَكْفُورٍ وَلا مُوَدَّعٍ وَلا مُسْتَغْنًى عَنْهُ رَبَّنَا " . وَفِي رِوَايَةِ الْقَطَّانِ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِذَا رُفِعَتِ الْمَائِدَةُ ، قَالَ : وَقَالَ : غَيْرَ مَكْفِيٍّ " . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، وَقَالَ فِي الْحَدِيثِ : " الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَفَانَا وَأَرْوَانَا غَيْرَ مَكْفِيٍّ وَلا مَكْفُورٍ " . قَالَ : وَقَالَ مَرَّةً : " لَكَ الْحَمْدُ رَبِّنَا غَيْرَ مَكْفِيٍّ وَلا مُوَدَّعٍ وَلا يُسْتَغْنَى عَنْهُ رَبَّنَا " . قَوْلُهُ : غَيْرَ مَكْفِيٍّ : أَيْ غَيْرَ مُحْتَاجٍ إِلَى الطَّعَامِ فَيَكْفِي ، لَكِنَّهُ يُطْعِمُ وَيَكْفِي ، وَقَوْلُهُ : وَلا مُوَدَّعٍ : أَيْ غَيْرَ مُسْتَغْنًى عَنْهُ وَلا مَتْرُوكَ الطَّلَبِ إِلَيْهِ ، والرَّغْبَةُ فِيمَا عِنْدَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ

كذاب

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ

مقبول

أَبُو عَمْرِو ابْنُ السَّمَّاكِ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.