تفسير

رقم الحديث : 5797

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحُرْفِيُّ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ الْفَقِيهُ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، ثَنَا يَاسِينُ الزَّيَّاتُ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ ، أَظُنُّهُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ دَعَا بِقَمِيصٍ لَهُ فَلَبِسَهُ ، فَلَمَّا بَلَغَ تَرْقُوَتَهُ ، قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي مَا أُوَارِي بِهِ عَوْرَتِي ، وَأَتَجَمَّلُ بِهِ فِي حَيَاتِي ، ثُمَّ مَدَّ يَدَيْهِ فَنَظَرَ إِلَى كُلِّ شَيْءٍ يَزِيدُ عَلَى بَدَنِهِ ، فَقَطَعَهُ ، ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ لَبِسَ ثَوْبًا أَحْسِبُهُ قَالَ : جَدِيدًا ، فَقَالَ : حِينَ يَبْلُغُ تَرْقُوَتَهُ مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ عَمَدَ إِلَى ثَوْبِهِ الْخَلِقِ ، فَكَسَاهُ مِسْكِينًا لَمْ يَزَلْ فِي جِوَارِ اللَّهِ وَفِي ذِمَّةِ اللَّهِ وَفِي كَنَفِ اللَّهِ ، حَيًّا وَمَيِّتًا ، حَيًّا وَمَيِّتًا ، حَيًّا وَمَيِّتًا مَا بَقِيَ مِنَ الثَّوْبِ سَلَكَ " . قَالَ يَاسِينُ : قُلْتُ لِعُبَيْدِ اللَّهِ : مِنْ أَيِّ الثَّوْبَيْنِ ؟ قَالَ : لا أَدْرِي . قَالَ الشَّيْخُ : إِسْنَادُ هَذَا الْحَدِيثِ غَيْرُ قَوِيٍّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ

منكر الحديث

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ

صدوق يخطئ

يَاسِينُ الزَّيَّاتُ

متروك الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحُرْفِيُّ

صدوق سيء الحفظ