أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ ، أَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، نا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا أَبُو الرَّبِيعِ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، نا الْعَلاءُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمُسْتَبَّانِ مَا قَالا ، فَعَلَى الْبَادِئِ مَا لَمْ يَعْتَدِ الْمَظْلُومُ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ قُتَيْبَةَ وَغَيْرُهُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ . قَالَ الشَّيْخُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى جَوَازِ الانْتِصَارِ مَا لَمْ يُوجَدْ مِنْهُ عُدْوَانٌ ، وَعِنْدِي أَنَّهُ لَيْسَ الْمُرَادُ أَنْ يُقَابِلَهُ بِمِثْلِ قَذْفِهِ أَوْ سَبِّهِ ، وَلَكِنَّهُ يُكَذِّبُهُ فِيمَا يَقُولُ ، وَيَنْسُبُهُ إِلَى الظُّلْمِ وَالْعُدْوَانِ بِمَا يَقُولُ ، وَقَدْ فَرَّقَ الْحَلِيمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ بَيْنَ الأَعْرَاضِ وَالدِّمَاءِ وَالأَمْوَالِ حِينَ كَانَ الْقِصَاصُ مَشْرُوعًا فِي الدُّنْيَا وَالأَمْوَالُ دُونَ الأَعْرَاضِ ، فَإِنَّ الْقِصَاصَ لا يَتَحَقَّقُ فِي الأَعْرَاضِ ، وَذَلِكَ لأَنَّ الرَّجُلَ إِذَا قَالَ لآخَرَ : يَا زَانِي ، فَقَدْ نَالَ بِهَذَا الْقَوْلِ مِنْ عِرْضِهِ شَيْئًا ؛ لأَنَّ السَّامِعِينَ يَرَوْنَ أَنَّهُ عَلِمَ مِنْهُ مَا قَالَ ، فَلِذَلِكَ رَمَاهُ بِهِ ، فَإِذَا قَالَ لَهُ الْمَقْذُوفُ : بَلْ أَنْتَ الزَّانِي ، لَمْ يَقَعْ قَوْلُهُ هَذَا لَهُ ذَلِكَ الْمَوْقِعَ ، لأَنَّهُ خَرَجَ مَخْرَجَ الْمُجَازَاةِ ، فَيَقَعُ لِلسَّامِعِينَ أَنَّ قَذْفَ الأَوَّلِ هُوَ الَّذِي حَمَلَهُ عَلَى مَا قَالَ دُونَ عِلْمٍ كَانَ عِنْدَهُ بِهِ ، فَلا يَتَغَيَّرُ مِنْ صُورَتِهِ عِنْدَهُمْ بِالْجَوَابِ مَا تَغَيَّرَ مِنْ صُورَةِ الْمَقْذُوفِ أَوَّلا بِابْتِدَاءِ الْقَذْفِ ، فَلَمْ يَكُنْ ذَلِكَ نَائِلا مِنْ عِرْضِهِ مِثْلَ مَا نَالَ هُوَ مِنْ عِرْضِهِ ، فَلَمْ يَكُنْ ذَلِكَ قِصَاصًا ، وَبَسَطَ الْكَلامَ فِيهِ . وَقَدْ رُوِّينَا فِيمَا تَقَدَّمَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سُلَيْمٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا تَسُبَّنَّ أَحَدًا " . قَالَ : فَمَا سَبَبْتُ بَعْدَهُ حُرًّا ، وَلا عَبْدًا ، وَلا بَعِيرًا ، وَلا شَاةً ، قَالَ : وَإِنِ امْرُؤٌ شَتَمَكَ وَعَيَّرَكَ بِمَا يَعْلَمُ فِيكَ فَلا تُعَيِّرْهُ بِمَا تَعْلَمُ فِيهِ ، فَإِنَّمَا وَبَالُ ذَلِكَ عَلَيْهِ . أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، نا أَبُو دَاوُدَ ، نا مُسَدَّدٌ ، نا يَحْيَى ، عَنْ أَبِي غِفَارٍ ، نا أَبُو تَمِيمٍ الْهُجَيْمِيُّ ، عَنْ أَبِي جُرَيٍّ جَابِرِ بْنِ سُلَيْمٍ ، فَذَكَرَهُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي جُرَيٍّ جَابِرِ بْنِ سُلَيْمٍ | سليم بن جابر الهجيمي | صحابي |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
أَبُو تَمِيمٍ الْهُجَيْمِيُّ | طريف بن مجالد السلي | ثقة |
أَبِيهِ | عبد الرحمن بن يعقوب الجهني | ثقة |
الْعَلاءُ | العلاء بن عبد الرحمن الحرقي / توفي في :132 | صدوق حسن الحديث |
أَبِي غِفَارٍ | المثنى بن سعيد الطائي | صدوق حسن الحديث |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ | إسماعيل بن جعفر الأنصاري | ثقة |
يَحْيَى | يحيى بن سعيد القطان / ولد في :120 / توفي في :198 | ثقة متقن حافظ إمام قدوة |
أَبُو الرَّبِيعِ | سليمان بن داود العتكي | ثقة |
مُسَدَّدٌ | مسدد بن مسرهد الأسدي / توفي في :228 | ثقة حافظ |
أَبُو دَاوُدَ | أبو داود السجستاني | ثقة حافظ |
يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ | يوسف بن يعقوب القاضي / توفي في :297 | ثقة |
الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ | الحسن بن محمد الأزهري | ثقة |
أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ | محمد بن داسة البصري / توفي في :346 | ثقة |
أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ | الحسن بن محمد الطوسي | ثقة |
أَبُو الْحُسَيْنِ | علي بن محمد المقرئ / توفي في :420 | صدوق حسن الحديث |