تفسير

رقم الحديث : 6907

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نا مُكْرَمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُكْرَمٍ الْقَاضِي ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ السُّلَمِيُّ ، نا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَتِيقٍ ، وَمُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَا بَعَثَ اللَّهُ مِنْ نَبِيٍّ وَلا اسْتَخْلَفَ مِنْ خَلِيفَةٍ إِلا كَانَتْ لَهُ بِطَانَتَانِ : بِطَانَةٌ تَأْمُرُهُ بِالْخَيْرِ وَتَحُضُّهُ عَلَيْهِ ، وَبِطَانَةٌ تَأْمُرُهُ بِالسُّوءِ وَتَحُضُّهُ عَلَيْهِ ، فَالْمَعْصُومُ مَنْ عَصَمَهُ اللَّهُ " ، وَرَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ أَيْضًا ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، وَاسْتَشْهَدَ بِهِ الْبُخَارِيُّ ، ذَكَرْنَاهُ فِي كِتَابِ السُّنَنِ ، وَقِيلَ : عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، وَقَدْ أَشَارَ الْبُخَارِيُّ إِلَى جَمِيعِ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَمُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَتِيقٍ

مقبول

سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

ثقة

أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ السُّلَمِيُّ

ثقة حافظ

مُكْرَمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُكْرَمٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.