تفسير

رقم الحديث : 7670

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، نا الْبَاغَنْدِيُّ ، وعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، قَالا : نا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الأُشْنَانِيُّ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عُبْدُوسٍ ، نا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، نا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ ، نا شُعْبَةُ ، نا أَبَانُ بْنُ تَغْلِب ، عَنْ فُضَيْلِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ ، وَلا يَدْخُلُ النَّارَ مَنْ بَقِيَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ إِيمَانٍ ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الرَّجُلُ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا ، وَنَعْلُهُ حَسَنًا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ ، الْكِبْرُ مَنْ بَطِرَ الْحَقَّ ، وَغَمَطَ النَّاسِ " ، لَفْظُ حَدِيثِ الأُشْنَانِيِّ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ وَقَوْلُهُ : بَطِرَ الْحَقَّ : يَعْنِي الْكِبْرَ عِنْدَ الْحَقِّ فَلَمْ يَقْبَلْهُ ، وَقَوْلُهُ : غَمَطَ النَّاسَ : يَعْنِي احْتَقَرَهُمْ ، وَقَوْلُهُ : الْكِبْرُ : كِبْرُ مَنْ فَعَلَ هَذَا ، كَقَوْلِهِ تَعَالَى : وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى سورة البقرة آية 189 يَعْنِي الْبِرُّ ، بِرُّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

فُضَيْلِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

أَبَانُ بْنُ تَغْلِب

صدوق حسن الحديث

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ إمام

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عُبْدُوسٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ الأُشْنَانِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

وعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُعَاوِيَةَ

صدوق حسن الحديث

الْبَاغَنْدِيُّ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.