تفسير

رقم الحديث : 7966

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : رَأَيْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ الْقَطَّانَ يَبْكِي ، وَقَالَ لَهُ شَيْخٌ مِنْ جِيرَانِهِ : " إِنَّهُ لا أَصْلَ لَكَ ، فَجِئْتُهُ وَهُوَ يَبْكِي ، وَهُوَ يَقُولُ : أَجَلْ وَاللَّهِ ، وَاللَّهِ مَا لِي أَصْلٌ وَلا فَصْلٌ ، وَمَنْ أَنَا ؟ وَمَنْ أَنَا ؟ " أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَضَرْتُ مَجْلِسَ أَبِي عُثْمَانَ سَعِيدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ سَنَةَ خَمْسٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ وَهُوَ يَسْأَلُ النَّاسَ لِبَعْضِ الْمَسْتُورِينَ ، فَقَامَ سَائِلٌ وَأَلْحَفَ فِي الْمَسْأَلَةِ ، فَقَالَ أَبُو عُثْمَانَ : يَا هَذَا ، مَنْ سَأَلَ النَّاسَ فِي الأَسْوَاقِ وَفِي الْجَامِعِ ، فَإِنِّي لا أَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِهِ ، وَإِنَّمَا أَسْأَلُ فِي أَمْرِ مَسْتُورٍ عَفِيفٍ لا يَسْأَلُ النَّاسَ ، فَقَالَ لَهُ السَّائِلُ : إِنَّكَ لا تَسْأَلُ اللَّهَ ، فَقَالَ أَبُو عُثْمَانَ : إِنْ كُنْتُ كَمَا قُلْتَ غَفَرَ اللَّهُ لِي ، وَإِنْ كُنْتُ غَيْرَ مَا قُلْتَ فَغَفَرَ اللَّهُ لَكَ ثُمَّ ذَكَرَ أَبُو عُثْمَانَ حَدِيثَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ حَبَسَ رَجُلا فَجَاءَ قَوْمُهُ ، فَقَالُوا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّكَ تَنْهَى عَنِ السَّوْءِ ثُمَّ تَأْتِيهِ فِي السِّرِّ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَوَ قُلْتُمُوهَا ؟ " ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ إِلَى آخِرِهِ ، ثُمَّ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلَّى سَبِيلَ الرَّجُلِ ، ثُمَّ قَالَ أَبُو عُثْمَانَ لأَهْلِ الْمَجْلِسِ : كُلُّ مَنْ أَرَادَ كَرَامَتِي فَلْيُكْرِمْ هَذَا السَّائِلَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.