تفسير

رقم الحديث : 8264

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، قَالَ : أنا أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ الْقَطَّانُ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَخْرَمِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، قَالَ : نا شُعْبَةُ ، عَنْ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، " فِي هَذِهِ الآيَةِ : حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا سورة النور آية 27 ، قَالَ : إِنَّمَا هِيَ : حَتَّى تَسْتَأْذِنُوا ، وَلَكِنْ سَقَطَ مِنَ الْكَاتِبِ " ، وَهَذَا الَّذِي رَوَاهُ شُعْبَةُ وَاخْتُلِفَ عَلَيْهِ فِي إِسْنَادِهِ ، وَرَوَاهُ أَبُو بِشْرٍ وَاخْتُلِفَ عَلَيْهِ فِي إِسْنَادِهِ مِنْ أَخْبَارِ الآحَادِ ، وَرِوَايَةُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ مُنْقَطِعَةٌ ، وَالْقِرَاءَةُ الْعَامَّةُ ثَبَتَ نَقْلُهَا بِالتَّوَاتُرِ فَهِيَ أَوْلَى ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ تَكُونَ تِلْكَ الْقِرَاءَةَ الأُولَى ، ثُمَّ صَارَتِ الْقِرَاءَةُ إِلَى مَا عَلَيْهِ الْعَامَّةُ ، وَنَحْنُ لا نَزْعُمُ أَنَّ شَيْئًا مِمَّا وَقَعَ عَلَيْهِ الإِجْمَاعُ ، أَوْ نُقِلَ مُتَوَاتِرًا أَنَّهُ خَطَأٌ ، وَكَيْفَ يَجُوزُ أَنْ يُقَالَ ذَلِكَ وَلَهُ وَجْهٌ يَصِحُّ ، وَإِلَيْهِ ذَهَبَتِ الْعَامَّةُ ؟ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.