تفسير

رقم الحديث : 8477

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْمَعْنِيُّ ، قَالَ : نا عِمْرَانُ بْنُ خَالِدٍ الْخُزَاعِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، وَأَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، قَالا : أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ نَصْرٍ الْحَذَّاءُ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، نا عِمْرَانُ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُؤَاخِي بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ فَتَطُولُ اللَّيْلَةُ عَلَيْهِمَا ، حَتَّى يَلْقَى أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ ، فَيَلْقَاهُ بِوُدٍّ وَلُطْفٍ ، فَيَقُولُ : كَيْفَ كُنْتَ بَعْدِي ؟ قَالَ : وَأَمَّا الْعَامَّةُ فَلَمْ تَكُنْ تَأْتِي عَلَى الرَّجُلِ ثَلاثٌ لا يَعْلَمُ عِلْمَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ " ، وَفِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : لَمَّا آخَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ النَّاسِ كَانَتْ تطول الليل عَلَى أَحَدِهِمْ حَتَّى يُصْبِحَ فَيَلْتَقِيَانِ بِوُدٍّ وَلُطْفٍ ، فَأَمَّا الْعَامَّةَ فَلَمْ يَكُنْ تَمْضِي عَلَى أَحَدِهِمْ ثَالِثَةٌ لا يَعْلَمُ عِلْمَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ثَابِتٍ

ثقة

عِمْرَانُ

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ نَصْرٍ الْحَذَّاءُ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ

ثقة

وَأَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

عِمْرَانُ بْنُ خَالِدٍ الْخُزَاعِيُّ

منكر الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْمَعْنِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.