تفسير

رقم الحديث : 8638

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْوَاعِظَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرِ بْنَ عَلِيٍّ السَّاوِيَّ وَرَّاقَ أَبِي زُرْعَةَ الرَّازِيِّ ، يَقُولُ : حَضَرْتُ أَبَا زُرْعَةَ وَهُوَ فِي السُّوقِ ، وَعِنْدَهُ أَبُو حَاتِمٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَالْمُنْذِرُ بْنُ شَاذَانَ ، وَجَمَاعَةٌ مِنَ الْعُلَمَاءِ ، فَذَكَرُوا حَدِيثَ التَّلْقِينِ ، وَاسْتَحْيَوْا مِنْ أَبِي زُرْعَةَ أَنْ يُلَقِّنُوهُ التَّوْحِيدَ ، فَقَالُوا : تَعَالَوْا نَذْكُرُ الْحَدِيثَ ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، نا الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ صَالِحٍ ، وَجَعَلَ يَقُولُ : ابْنُ ابْن وَلَمْ يُجَاوِزْ ، فَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ : نا بُنْدَارٌ ، قَالَ : نا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ وَسَكَتَ وَلَمْ يُجَاوِزْ ، وَالْبَاقُونَ سَكَتُوا ، فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ وَهُوَ فِي السُّوقِ : نا بُنْدَارٌ ، نا أَبُو عَاصِمٍ ، نا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عريبٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ الْحَضْرَمِيِّ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَ آخِرُ كَلامِهِ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ " ، وَتُوُفِّيَ أَبُو زُرْعَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ الْحَضْرَمِيِّ

ثقة

ابْنِ أَبِي عريبٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

أَبُو زُرْعَةَ

إمام حافظ ثقة مشهور

أَبَا جَعْفَرِ بْنَ عَلِيٍّ السَّاوِيَّ

مجهول الحال

أَبَا بَكْرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْوَاعِظَ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.