باب القول في زيادة الايمان ونقصانه وتفاضل اهل الايمان في ايمانهم


تفسير

رقم الحديث : 62

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبَيْهَقِيُّ ، أنبا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، ثنا دَاوُدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثنا حُمَيْدُ بْنُ زَنْجُوَيْهِ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، أنبا أَبُو بِشْرٍ الْحَلَبِيُّ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : لَيْسَ الإِيمَانُ بِالتَّحَلِّي وَلا بِالتَّمَنِّي ، وَلَكِنْ مَا وَقَرَ فِي الْقَلْبِ ، وَصَدَّقَتْهُ الأَعْمَالُ ، مَنْ قَالَ حَسَنًا ، وَعَمِلَ غَيْرَ صَالِحٍ ، رَدَّهُ اللَّهُ عَلَى قَوْلِهِ ، وَمَنْ قَالَ حَسَنًا ، وَعَمِلَ صَالِحًا ، رَفَعَهُ الْعَمَلُ ، ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ : إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ سورة فاطر آية 10 . قَالَ الإِمَامُ الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَقَدْ روينَا أَيْضًا قَوْلَنَا فِي الإِيمَانِ ، عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ ، وَعَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، وَالْحَسَنِ ، وَابْنِ سِيرِينَ ، وَعُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، وَوَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، وَحَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، وَغَيْرِهِمْ مِنْ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ : الأَوْزَاعِيِّ ، وَمَالِكٍ ، وَسُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، وَالْفُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ ، وَالشَّافِعِيِّ ، وَأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَإِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيِّ ، وَغَيْرِهِمْ رَحِمَهُمُ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.