العاشر من شعب الايمان وهو باب في محبة الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 377

وَرُوِّينَا ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ صَفِيَّةَ امْرَأَةِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ لِلْقَبْرِ ضَغْطَةً لَوْ نَجَا مِنْهَا أَحَدٌ لَنَجَا سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ " ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ نَافِعٍ ، فَذَكَرَهُ ، قَالَ الْبَيْهَقِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَرُوِّينَا فِي حَدِيثٍ آخَرَ أَنَّ ذَلِكَ لأَنَّهُ كَانَ يُقَصِّرُ فِي بَعْضِ الطُّهُورِ مِنَ الْبَوْلِ ، وَفِي سِيَاقِ الأَحَادِيثِ الَّتِي وَرَدَتْ فِي قَبْضِ الْمُؤْمِنِ وَالْكَافِرِ دَلالَةٌ عَلَى أَنَّهُمْ يُعَبِّرُونَ بِالنَّفْسِ عَنِ الرُّوحِ ، وَأَنَّهُمَا عِبَارَتَانِ عَنْ شَيْءٍ وَاحِدٍ ، وَالْبِنْيَةُ لَيْسَتْ مِنْ شَرْطِ الْحَيَاةِ ، وَاللَّهُ تَعَالَى قَادِرٌ عَلَى إِعَادَةِ الْحَيَاةِ فِي الأَجْزَاءِ الْمُتَفَرِّقَةِ أَوْ فِي بَعْضِهَا ، وَتَعْذِيبِ مَا شَاءَ مِنْهَا إِلَى الْوَقْتِ الَّذِي شَاءَ ، وَلَيْسَ عَلَيْنَا إِلا طَاعَةُ اللَّهِ بِالتَّسْلِيمِ لِمَا جَاءَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة ثبت

عَائِشَةَ

صحابي

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

حافظ ثقة

صَفِيَّةَ

لها إدراك

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.