السادس عشر من شعب الايمان وهو باب في شح المرء بدينه حتى يكون القذف في النار احب اليه...


تفسير

رقم الحديث : 1488

أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، ثنا ابْنُ عَائِشَةَ ، أنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ مُصْعَبَ بْنَ الزُّبَيْرِ ، أَخَذَ عِرِّيفَ الأَنْصَارَ ، فَهَمَّ بِهِ ، فَقَالَ لَهُ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ : أَنْشُدُكَ اللَّهَ : وَوَصِيَّهَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الأَنْصَارِ ، قَالَ : وَمَا أَوْصَى فِيهِمْ ؟ قَالَ : " أَنْ نَقْبَلَ مِنْ مُحْسِنِهِمْ ، وَنَتَجَاوَزَ عَنْ مُسِيئِهِمْ " , قَالَ : فَنَزَلَ مُصْعَبٌ عَنْ فِرَاشِهِ ، وَتَمَعَّنَ ، أَوْ تَمَعَّكَ عَلَى بِسَاطِهِ ، وَأَلْصَقَ خَدَّهُ بِهِ ، وَقَالَ : أَمْرُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلَى الرَّأْسِ وَالْعَيْنِ ، وَأَرْسَلَهُ ، وَتَرَكَهُ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَوْلُهُ : تَمَعَّنَ ، تَصَاغَرَ لَهُ ، وَتَذَلَّلَ انْقِيَادًا ، وقبل . . أَيِ اعْتَرَفَ بِحَقِّهِ . وَرُوِيَ تَمَعَّكَ عَلَيْهِ ، وَلَمْ يَضْبِطْهُ شَيْخُنَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

ابْنُ عَائِشَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ

ثقة

أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.