فصل في ادمان تلاوة القران


تفسير

رقم الحديث : 1839

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو النَّضْرِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمَشٍ الْفَقِيهُ ، ثنا مُعَاذُ بْنُ نَجْدٍ الْقُرَشِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَحْمَدَ الْبَغْدَادِيُّ ، ثنا مُعَاذُ بْنُ نَجْدَةَ الْقُرَشِيُّ أَبُو سَلَمَةَ ، ثنا خَلادُ بْنُ يَحْيَى بْنِ صَفْوَانَ الْكُوفِيُّ ، ثنا بَشِيرُ بْنُ مُهَاجِرٍ الْغَنَوِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " تَعَلَّمُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ ، وَلا يَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ " ، ثُمَّ سَكَتَ سَاعَةً ، ثُمَّ قَالَ : " تَعْلَمُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ ، وَآلَ عِمْرَانَ ، فَإِنَّهُمَا الزَّهْرَاوَانِ ، وَإِنَّهُمَا يُظِلانِ صَاحِبَهُمَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ ، أوْ غَيَايَتَانِ ، أَوْ فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ ، وَإِنَّ الْقُرْآنَ يَلْقَى صَاحِبَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، حِينَ يَنْشَقُّ عَنْهُ قَبْرُهُ ، كَالرَّجُلِ الشَّاحِبِ ، فَيَقُولُ : هَلْ تَعْرِفُنِي ؟ ، فَيَقُولُ : مَا أَعْرِفُكَ ، فَيَقُولُ لَهُ الْقُرْآنُ : أَنَا الَّذِي أَظْمَأْتُكَ فِي الْهَوَاجِرِ ، وَأَسْهَرْتُ لَيْلَكَ ، إِنَّ كُلَّ تَاجِرٍ مِنْ وَرَاءِ التِّجَارَةِ ، وَأَنَا لَكَ الْيَوْمَ وَرَاءَ كُلِّ تِجَارَةٍ ، فَيُعْطَى الْمُلْكَ بِيَمِينِهِ وَالْخُلْدَ بِشِمَالِهِ ، وَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ تَاجُ الْوَقَارِ ، وَيُكْسَى وَالِدَاهُ حُلَّتَيْنِ ، لا يَقُومُ لَهُمَا أَهْلُ الدُّنْيَا ، فَيَقُولانِ : بِمَا كُسِينَا هَذَا ؟ فَيُقَالُ لَهُمَا : بِأَخْذِ وَلَدِكُمَا الْقُرْآنَ ، فَيُقَالُ : اقْرَأْ وَاصْعَدْ فِي دَرَجَةِ الْجَنَّةِ وَغُرَفِهَا ، فَهُوَ فِي صُعُودٍ مَا دَامَ يَقْرَأُ هَذًّا ، أَوْ تَرْتِيلا " . لَفْظُ حَدِيثِ ابْنِ قَتَادَةَ ، وَحَدِيثُ ابْنِ عَبْدِ اللَّهِ مُخْتَصَرًا . أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ ، ثنا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْكُوفِيُّ ، ثنا يَعْقُوبُ ، ثنا بَشِيرُ بْنُ الْمُهَاجِرِ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ وَنَحْوِهِ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : يُشَقُّ عَلَى قَارِئِ الْقُرْآنِ ، حَتَّى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، فَيَسْتَقْبِلُهُ رَجُلٌ شَاحِبُ اللَّوْنِ ، فَيَقُولُ : أَمَا تَعْرِفُنِي ؟ ثُمَّ ذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ

ثقة

بَشِيرُ بْنُ مُهَاجِرٍ الْغَنَوِيُّ

مقبول

خَلادُ بْنُ يَحْيَى بْنِ صَفْوَانَ الْكُوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُعَاذُ بْنُ نَجْدَةَ الْقُرَشِيُّ أَبُو سَلَمَةَ

مقبول

بَشِيرُ بْنُ الْمُهَاجِرِ

مقبول

أَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَحْمَدَ الْبَغْدَادِيُّ

مجهول الحال

يَعْقُوبُ

أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال

أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْكُوفِيُّ

ضعيف الحديث

مُعَاذُ بْنُ نَجْدٍ الْقُرَشِيُّ

مقبول

أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ

ثقة

أَبُو النَّضْرِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمَشٍ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.