الباب السادس والعشرون من شعب الايمان


تفسير

رقم الحديث : 3911

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، نا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي ، نا عُمَرُو بْنُ مَرْزُوقٍ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ النزال أَوِ النَّزَّالِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ " أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ ؟ قَالَ : بَخٍ قَدْ سَأَلْتَ عَنْ عَظِيمٍ ، وَإِنَّهُ لَيَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ ، لا تُشْرِكْ بِهِ شَيْئًا ، وَتُقِيمُ الصَّلاةَ الْمَكْتُوبَةَ ، وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ الْمَفْرُوضَةَ ، أَوَلا أَدُلُّكَ عَلَى رَأْسِ الأَمْرِ وَعَمُودِهِ وَذُرْوَةِ سَنَامِهِ ، أَمَّا رَأْسُ الأَمْرِ فَالإِسْلامُ مَنْ أَسْلَمَ سَلِمَ ، وَأَمَّا عَمُودُهُ فَالصَّلاةُ ، وَأَمَّا ذُرْوَةُ سَنَامِهِ فَالْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، أَوَلا أَدُلُّكَ عَلَى أَبْوَابِ الْخَيْرِ الصَّوْمُ جُنَّةٌ ، وَالصَّدَقَةُ تُكَفِّرُ الْخَطِيئَةَ ، وَقِيَامُ الْعَبْدِ مِنْ جَوْفِ اللَّيْلِ " ، قَالَ : وَتَلا هَذِهِ الآيَةَ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ سورة السجدة آية 16 ، . قَالَ الْحَلِيمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَمَعْنَى هَذَا وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، أَنَّ الإِسْلامَ هُوَ الَّذِي لا يَصِحُّ شَيْءٌ مِنَ الْعَمَلِ إِلا بِهِ ، وَإِذَا فَاتَ لَمْ يَبْقَ مَعَهُ عَمَلٌ ، فَهُوَ كَالرَّأْسِ الَّذِي لا يَسْلَمُ شَيْءٌ مِنَ الأَعْضَاءِ إِلا بِبَقَائِهِ ، فَإِذَا فَارَقَ الْجُمْلَةَ لَمْ يُنْتَفَعْ بَعْدَهُ بِشَيْءٍ مِنَ الأَعْضَاءِ ، وَأَمَّا الصَّلاةُ فَإِنَّهَا عَمُودُ الأَمْرِ ، وَالأَمْرُ هُوَ الدِّينُ ، لأَنَّ الإِسْلامَ لا يَنْفَعُ وَلا يَثْبُتُ مِنْ غَيْرِ الصَّلاةِ ، وَلا يُغْنِي قَبُولُهَا عَنْ فِعْلِهَا ، لأَنَّ الإِسْلامَ وَحْدَهُ لا يَحْقِنُ الدَّمَ حَتَّى يَكُونَ مَعَهُ إِقَامَةُ الصَّلاةِ ، وَأَمَّا قَوْلُهُ : ذُرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَقَدْ قِيلَ مَعْنَاهُ ، أَيْ لا شَيْءَ مِنْ مَعَالِمِ الإِسْلامِ أَشْهَرُ وَلا أَظْهَرُ مِنْهُ ، فَهُوَ كَذَرْوَةِ السَّنَامِ الَّتِي لا شَيْءَ مِنَ الْبَعِيرِ أَعَلَى مِنْهُ وَعَلَيْهِ يَقَعُ بَصَرُ النَّاظِرِ مِنْ بَعْدُ ، وَبَسَطَ الْكَلامَ فِي شَرْحِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ النزال أَوِ النَّزَّالِ بْنِ عُرْوَةَ

مجهول الحال

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عُمَرُو بْنُ مَرْزُوقٍ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.