الثامن والعشرون من شعب الايمان وهو باب في الثبات للعدو وترك الفرار من الزحف


تفسير

رقم الحديث : 4015

أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الفارسي ، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيٍّ ، نا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، أنا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَلْقِينَ ، عَنِ ابْنِ عَمٍّ لَهُ ، أَنَّهَ قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ بِوَادِي الْقُرَى ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بِمَا أُمِرْتَ ؟ قَالَ : " أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ، قُلْتُ : مَنْ هَؤُلاءِ عِنْدَكَ ؟ قَالَ : الْمَغْضُوبُ عَلَيْهِمُ الْيَهُودُ ، وَلا الضَّالِّينَ النَّصَارَى ، قُلْتُ : مَا تَقُولُ فِي هَذَا الْمَالِ ؟ قَالَ : لِلَّهِ خُمُسُهُ وَأَرْبَعَةُ أَخْمَاسٍ لِهَؤُلاءِ ، يَعْنِي الْمُسْلِمِينَ ، قُلْتُ : فَهَلْ أَحَدٌ أَحَقُّ بِهِ مِنْ أَحَدٍ ؟ قَالَ : لا ، وَلَوِ انْتَزَعْتَ سَهْمًا مِنْ جَنْبِكَ لَمْ تَكُنْ بِأَحَقِّ بِهِ مِنْ أَخِيكَ الْمُسْلِمِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَمٍّ لَهُ

رَجُلٍ مِنْ بَلْقِينَ

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ

ثقة فيه نصب

خَالِدٍ

ثقة

خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى

ثقة ثبت إمام

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الفارسي

صدوق حسن الحديث

أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.