التاسع والعشرون من شعب الايمان وهو باب في اداء خمس المغنم الى الامام او عامله على الغ...


تفسير

رقم الحديث : 4004

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو حَبِيبٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى الْمَصَاحِفِيُّ ، نا سَهْلُ بْنُ عَمَّارٍ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، نا أَبُو حَمْزَةَ الثُّمَالِيُّ ، عَنْ أَبِي الْيَقْظَانِ ، عَنْ زَاذَانَ ، عَنْ جَرِيرٍ ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَوَاحِلِنَا ، فَرَفَعَ لَهُ شَخْصٌ ، فَقَالَ : " هَذَا رَجُلٌ لا عَهْدَ لَهُ بِالطَّعَامِ مُنْذُ كَذَا وَكَذَا ، وَإِيَّايَ يُرِيدُ ، فَأَسْرَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَسْرَعْنَا مَعَهُ حَتَّى اسْتَقْبَلَهُ ، فَإِذَا فَتًى قَدِ انْتَثَرَتْ شَفَتَاهُ مِنْ أَكْلِ الثَّلْجِ ، فَسَأَلَهُ مِنْ أَيْنَ أَقْبَلْتَ ؟ فَحَدَّثَهُ ، فَقَالَ : وَأَنَا أُرِيدُ يَثْرِبَ ، أُرِيدُ مُحَمَّدًا لأُبَايِعَهُ ، قَالَ : فَأَنَا مُحَمَّدٌ ، أَنَا رَسُولُ اللَّهِ ، قَالَ : السَّلامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، صِفْ لِي الإِسْلامَ ، قَالَ : أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ ، وَتَقِرَّ بِمَا جِئْتُ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَقْرَرْتُهُ ، قَالَ : وَتُقِيمَ الصَّلاةَ ، قَالَ : أَقْرَرْتُ ، قَالَ : وَتُؤَدِّيَ الزَّكَاةَ ، قَالَ : أَقْرَرْتُ ، قَالَ : وَتَصُومَ رَمَضَانَ ، قَالَ : أَقْرَرْتُ ، قَالَ : وَتَحُجَّ الْبَيْتَ ، قَالَ : أَقْرَرْتُ ، ثُمَّ انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ جَرِيرٌ : وَازْدَحَمْنَا حِينَ أَنْشَأَ يَصِفُ لَهُ الإِسْلامَ لِنَنْظُرَ إِلَى أَيِّ شَيْءٍ تَنْتَهِي صِفَتُهُ ، وَكُنَّا نَهَابُهُ أَنْ نَسْأَلَهُ ، ثُمَّ انْصَرَفَ وَانْصَرَفْنَا مَعَهُ ، فَوَقَعَ يَدُ بَكْرَهُ فِي أَذَاقِيقِ الْجُرْذَانِ ، فَانْدَقَّتْ عُنُقُهُ ، فَمَاتَ ، فَقَالُوا : قَدْ مَاتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَأَتَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَظَرَ إِلَيْهِ ، ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهُ بِوَجْهِهِ ، فَقَالَ : احْمِلُوهُ إِلَى الْمَاءِ ، فَأُمِرْنَا ، فَدَفَنَّاهُ ، فَغَسَّلْنَاهُ وَحَنَّطْنَاهُ ، ثُمَّ قَالَ : احْفُرُوا لَهُ لَحْدًا ، وَلا تَشُقُّوا لَهُ اللَّحْدَ ، فَإِنَّ لَنَا وَالشَّقُّ لأَهْلِ الْكِتَابِ ، وَجَلَسَ عَلَى قَبْرِهِ لا يُحَدِّثُنَا بِشَيْءٍ ، ثُمَّ قَالَ : أَلا أُحَدِّثُكُمْ حَدِيثَ هَذَا الرَّجُلِ ، هَذَا امْرُؤ عَمِلَ قَلِيلا وَأُجِرَ كَثِيرًا ، هَذَا مِمَّنْ قَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ سورة الأنعام آية 82 إِنِّي أَعْرَضْتُ عَنْهُ آنِفًا ، وَمَلَكَانِ يَدُسَّانِ فِي شِدْقِهِ مِنْ ثِمَارِ الْجَنَّةِ ، فَعَرَفْتُ أَنَّ الرَّجُلَ كَانَ جَائِعًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرٍ

صحابي

زَاذَانَ

ثقة

أَبِي الْيَقْظَانِ

ضعيف الحديث

أَبُو حَمْزَةَ الثُّمَالِيُّ

ضعيف الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

سَهْلُ بْنُ عَمَّارٍ

ضعيف متهم بالكذب

أَبُو حَبِيبٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى الْمَصَاحِفِيُّ

مقبول

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.