السادس والثلاثون من شعب الايمان وهو باب في تحريم النفوس والجنايات عليها


تفسير

رقم الحديث : 4938

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرُّوذْبَارِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مَهْرَوَيْهِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ سِنَانٍ الرَّازِيُّ ، أنا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ حَشِيشٍ الْمُقْرِئُ ، أنا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ أَبِي الْغَنَائِمِ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمِ بْنِ أَبِي عِزْوَةَ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، أنا أحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ ، قَالُوا : ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، أنا الأَعْمَشُ ، عَنْ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَوَّلُ مَا يُقْضَى بَيْنَ النَّاسِ فِي الدِّمَاءِ " . قَالَ الْحَافِظُ فِي رِوَايَتِهِ : يَعْنِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ . وَفِي رِوَايَةِ أَبِي زَكَرِيَّا : يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي الدِّمَاءِ ، وَقَالَ فِي إِسْنَادِهِ : الدِّمَاءِ عَنْ أَبِي وَائِلٍ . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ

مخضرم

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

أحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ حَازِمِ بْنِ أَبِي عِزْوَةَ

ثقة حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ أَبِي الْغَنَائِمِ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ حَشِيشٍ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ

أحد الحفاظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مَهْرَوَيْهِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ سِنَانٍ الرَّازِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.