الثاني والاربعون من شعب الايمان وهو باب الاقتصاد في النفقة وتحريم اكل المال الباطل


تفسير

رقم الحديث : 5979

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، أَنَا أَبُو اللَّيْثِ مُسْلِمُ بْنُ مُعَاذِ بْنِ سَلْمٍ التَّمِيمِيُّ ، ثَنَا أَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، ثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَعْوَرُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ ، أَظُنُّهُ عَنْ عُمَرَ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَنْهَى عَنِ الْقَزَعِ " . قُلْتُ : وَمَا الْقَزَعُ ؟ قَالَ : فَأَشَارَ لَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ ، قَالَ : إِذَا حَلَقَ الصَّبِيُّ تُرِكَ هاهُنَا شَعْرٌ ، وَهاهُنَا شَعْرٌ ، وَهَهُنَا وَهَهُنَا ، فَأَشَارَ لَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ إِلَى نَاصِيَتِهِ ، وَنَاحِيَتَيْ رَأْسِهِ ، فَقِيلَ لِعُبَيْدِ اللَّهِ : الْجَارِيَةُ وَالْغُلامُ ؟ قَالَ : لا أَدْرِي ، هَكَذَا الصَّبِيُّ ، قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : وَعَاوَدْتُهُ ، قَالَ : أَمَّا الْقُصَّةُ وَالْقَفَا لِلْغُلامِ فَلا بَأْسَ بِهِمَا ، وَلَكِنَّ الْقَزَعَ أَنْ يَتْرُكَ بِنَاصِيَتِهِ شَعْرَهُ ، وَلَيْسَ فِي رَأْسِهِ غَيْرُهُ ، وَكَذَلِكَ شِقَّيْ رَأْسِهِ هَذَا وَهَذَا . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلامٍ ، عَنْ مَخْلَدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَأَمَّا الذُّؤَابَةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُمَرَ بْنِ نَافِعٍ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ

ثقة ثبت

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَعْوَرُ

ثقة ثبت

أَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة حافظ

أَبُو اللَّيْثِ مُسْلِمُ بْنُ مُعَاذِ بْنِ سَلْمٍ التَّمِيمِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو أَحْمَدَ الْحَافِظُ

إمام ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.