أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ السَّقَّا ، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالُوا : نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ عَبَّاسٍ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ لَيَقْبَلُ تَوْبَةَ الْعَبْدِ مَا لَمْ يُغَرْغِرْ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ نَظِيفٍ بِمَكَّةَ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْمَوْتِ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ الْمَرْوَزِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أَنَا ابْنُ ثَوْبَانَ ، ح . وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحُرْفِيُّ بِبَغْدَادَ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ دَاوُدَ الْقَزَّازُ ، نا أَبُو بَكْرٍ عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ ، نا عَاصِمٌ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتٍ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُمَا قَالا : عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَعْنَاهُ : مَا لَمْ تَبْلُغْ رُوحُهُ رَأْسُ حَلْقِهِ ، وَذَلِكَ وَقْتَ الْمَفَازَةِ الَّتِي يَرَى فِيهِ مَقْعَدَهُ مِنَ الْجَنَّةِ أَوْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ، وَعَسَى أَنْ يُعَايِنَ فِيهِ الْمَلَكَ ، وَلَعَلَّ مَنْ بَلَغَ أَمْرُهُ أَنْ يُغَرْغِرَ بِرُوحِهِ لَمْ يُقْبَلْ فِي تِلْكَ الْحَالِ تَوْبَتُهُ ، أَوْ لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْهَا ، فَكَانَ هَذَا الْقَوْلُ إِشَارَةً إِلَى أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقْبَلُ تَوْبَةَ الْعَبْدِ مَا دَامَ يَتُوبُ ، وَهُوَ مَا لَمْ يُغَرْغِرْ بِرُوحِهِ يُمْكِنُ أَنْ يَتُوبَ ، فَإِنْ تَابَ قَبِلَ تَوْبَتَهُ . قَالَ الْحَلِيمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يُحَدَّدَ وَقْتُ التَّوْبَةِ مِمَّا هُوَ أَبْيَنُ مِنْ هَذَا ، وَأَشْبَهُ بِقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ سورة النساء آية 18 ، وَهُوَ أَنْ يَقُولَ : إِنَّ التَّوْبَةَ تُقْبَلُ مَا لَمْ تَبْطُلِ الدَّوَاعِي الَّتِي تَكُونُ لِلأَحْيَاءِ إِلَى ضُرُوبِ الْمَعَاصِي ، فَإِذَا بَطَلَتْ تِلْكَ الدَّوَاعِي بِسُقُوطِ الْقُوَى وَبُطْلانِ الشَّهَوَاتِ وَالاسْتِسْلامِ لِلْمَمَاتِ ، فَقَدِ انْقَضَى وَقْتُ التَّوْبَةِ ، وَلا يَنْقَضِي وَقْتُهَا بِعَجْزِ الْحَيِّ عَنْ بَعْضِ الْمَعَاصِي بِمَا يَحُولُ دُونَهَا ، فَإِنَّهُ لا يَخْلُو مَعَ ذَلِكَ مِنْ أَنْ تَعْرِضَ لَهُ الدَّوَاعِي ، فَيَقُولُ فِي نَفْسِهِ : لَوْلا الْعَجْزُ لَكُنْتُ ، فَإِذَا لَمْ يَقُلْهُ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى طَرَحَهَا مَا يَدَعَا إِلَيْهِ كَانَ مُسْتَدِيمًا لِلتَّوْبَةِ ، وَأَمَّا مَنِ انْقَطَعَتِ الدَّوَاعِي عَنْهُ وَانْمَحَتْ آثَارُهَا ، فَلا يَبِينُ لِتَوْبَتِهِ أَثَرٌ قَطُّ ، لا بِالْعَزْمِ وَلا بِالْفِعْلِ ، فَلِذَلِكَ لَمْ تَصِحَّ تَوْبَتُهُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ . قُلْتُ : وَقَدْ رُوِّينَا أَخْبَارًا فِي وَقْتِ التَّوْبَةِ وَفَضْلِهَا ، مَعَ مَا فِيهَا مِنَ الإِشَارَةِ إِلَى سَعَةِ رَحْمَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْهَا مَا .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
ثَوْبَانَ | ثابت بن ثوبان العنسي | ثقة |
جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ | جبير بن نفير الحضرمي | ثقة |
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتٍ | عبد الرحمن بن ثابت العنسي / ولد في :75 / توفي في :165 | صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر |
مَكْحُولٍ | مكحول بن أبي مسلم الشامي / توفي في :112 | ثقة فقيه كثير الإرسال |
أَبِيهِ | ثابت بن ثوبان العنسي | ثقة |
عَاصِمٌ | عاصم بن علي الواسطي / توفي في :221 | صدوق حسن الحديث |
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتٍ | عبد الرحمن بن ثابت العنسي / ولد في :75 / توفي في :165 | صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر |
أَبُو بَكْرٍ عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ | عمر بن حفص السدوسي / توفي في :293 | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ عَبَّاسٍ | علي بن عياش الألهاني / ولد في :143 / توفي في :210 | ثقة ثبت |
أَبُو الْقَاسِمِ حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ دَاوُدَ الْقَزَّازُ | حبيب بن الحسن البغدادي | ثقة |
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحُرْفِيُّ | عبد الرحمن بن عبيد الحرفي / ولد في :336 / توفي في :423 | صدوق سيء الحفظ |
أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ | أبو زرعة الدمشقي / توفي في :281 | ثقة حافظ مصنف |
ابْنُ ثَوْبَانَ | عبد الرحمن بن ثابت العنسي / ولد في :75 / توفي في :165 | صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر |
أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ | محمد بن يعقوب الأموي / ولد في :247 / توفي في :346 | ثقة حافظ |
عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ | علي بن الجعد الجوهري / ولد في :136 / توفي في :230 | ثقة ثبت رمي بالتشيع |
وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو | محمد بن موسى بن شاذان / توفي في :421 | ثقة |
وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي | أحمد بن الحسن الحرشي | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ الْمَرْوَزِيُّ | أحمد بن علي المروزي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْمَوْتِ | أحمد بن أبي الموت المكي | مقبول |
وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ السَّقَّا | علي بن محمد الإسفرائيني / توفي في :414 | ثقة حافظ |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ نَظِيفٍ | محمد بن الفضل الجرجاني / ولد في :341 / توفي في :431 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |