الثامن والستون من شعب الايمان وهو باب في اكرام الضيف


تفسير

رقم الحديث : 8958

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْفَضْلِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : نَا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : نَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، نَا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ ، نَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنِي سَعِيدٌ الْمَقْبُرِيُّ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا شُرَيْحٍ ، يَقُولُ : سَمِعَتْ أُذُنَايَ وَبَصُرَتْ عَيْنَايَ وَوَعَاهُ قَلْبِي حِينَ تَكَلَّمَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ جَائِزَتَهُ ، قَالُوا : وَمَا جَائِزَتُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ ، وَالضِّيَافَةُ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ ، فَمَا أَطْعَمَهُ سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ صَدَقَةٌ عَلَيْهِ ، وَلا يَحِلُّ لأَحَدِكُمْ أَنْ يُقِيمَ عِنْدَ أَخِيهِ حَتَّى يُؤْثِمَهُ ، قَالَ : وَمَا يُؤْثِمُهُ ؟ قَالَ : يُقِيمُ عِنْدَهُ وَلا يَجِدُ مَا يَقْرِيهِ , وَقَالَ : مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا شُرَيْحٍ

صحابي

سَعِيدٌ الْمَقْبُرِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

أَبُو الْفَضْلِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.