الثامن والستون من شعب الايمان وهو باب في اكرام الضيف


تفسير

رقم الحديث : 8970

أَنْبَأَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , إِجَازَةً ، أَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَلِيمِيُّ الْعَطَّارُ , بِبَغْدَادَ ، نَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، نَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ السُّلَمِيُّ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ، نَا حَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ قَدَمٍ , عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ شَقِيقٍ ، قَالَ : " دَخَلْتُ أَنَا وَصَاحِبٌ لِي عَلَى سَلْمَانَ , فَقَرَّبَ إِلَيْنَا خُبْزًا وَمِلْحًا ، فَقَالَ : لَوْلا أَنَّ النَّبِيَّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , نَهَانَا عَنِ التَّكَلُّفِ تَكَلَّفْنَا لَكُمْ ، فَقَالَ صَاحِبِي : لَوْ كَانَ مِلْحُنَا فِيهِ سَعْتَرٌ ، فَبَعَثَ بِمِطْهَرَتِهِ إِلَى الْبَقَالِ , فَرَهَنَهَا وَجَاءَ بِسَعْتَرٍ , فَأَلْقَاهُ فِيهِ ، فَلَمَّا أَكَلْنَا ، قَالَ لِصَاحِبِي : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي قَنَّعَنَا بِمَا رَزَقَنَا ، فَقَالَ سَلْمَانُ : لَوْ قَنِعْتَ بِمَا رُزِقْتَ لَمْ تَكُنْ مِطْهَرَتِي مَرْهُونَةً " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانَ

صحابي

شَقِيقٍ

مخضرم

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

سُلَيْمَانُ بْنُ قَدَمٍ

ضعيف غال في التشيع

حَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَلِيمِيُّ الْعَطَّارُ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ