السبعون من شعب الايمان وهو باب في الصبر على المصائب وعما تنزع اليه النفس من لذة وشهوة


تفسير

رقم الحديث : 9132

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ , أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ , نَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ , نَا أَبُو دَاوُدَ , نَا شُعْبَةُ , وَهِشَامٌ , وَحَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , نَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ تَمِيمٍ الْقَنْطَرِيُّ , نَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ , نَا عَفَّانُ , نَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ , وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ , وَأَبَانٌ الْعَطَّارُ , كُلُّهُمْ عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ , عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ , عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قُلْتُ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلاءً ؟ قَالَ : الأَنْبِيَاءُ , ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ , حَتَّى يُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى قَدْرِ دِينِهِ , فَإِنْ كَانَ صُلْبَ الدِّينِ اشْتَدَّ بَلاؤُهُ , وَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقَّةٌ ابْتُلِيَ عَلَى حَسَبِ ذَلِكَ , أَوْ قَدْرِ ذَلِكَ , فَمَا يَبْرَحُ الْبَلاءُ بِالْعَبْدِ حَتَّى يَمْشِيَ عَلَى الأَرْضِ , وَمَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ " . لَفْظُ حَدِيثِ ابْنِ فُورَكٍ , وَفِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ : " يُبْتَلَى الْعَبْدُ عَلَى حَسَبِ ذَلِكَ , فَمَا يَزَالُ الْبَلاءُ بِالْعَبْدِ حَتَّى يَدَعَهُ يَمْشِي عَلَى الأَرْضِ مَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ

صدوق حسن الحديث

وَأَبَانٌ الْعَطَّارُ

ثقة

وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَفَّانُ

ثقة ثبت

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ

ثقة عارف بالحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ تَمِيمٍ الْقَنْطَرِيُّ

مقبول

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

وَحَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

وَهِشَامٌ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.