الحادي والسبعون من شعب الايمان وهو باب في الزهد وقصر الامل


تفسير

رقم الحديث : 9637

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّلَمِيُّ , أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قُرَيْشٍ , أَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ , نَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ , نَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ , عَنْ أَبِي حَرْبِ بْنِ أَبِي الأَسْوَدِ , عَنْ طَلْحَةَ ، يَعْنِي : النَّضْرِيَّ , قَالَ : " كَانَ الرَّجُلُ إِذَا قَدِمَ الْمَدِينَةَ وَكَانَ لَهُ بِهَا عَرِيفٌ نَزَلَ عَلَى عَرِيفِهِ , فَإِنْ لَمْ يَكُنْ بِهَا عَرِيفٌ نَزَلَ الصُّفَّةَ , قَالَ : فَكُنْتُ فِيمَنْ نَزَلَ الصُّفَّةَ , فَرَافَقْتُ رَجُلا , وَكَانَ يَجْرِي عَلَيْنَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كُلَّ يَوْمٍ مُدٌّ مِنْ تَمْرٍ بَيْنَ رَجُلَيْنِ , فَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ مِنَ الصَّلاةِ , فَنَادَاهُ رَجُلٌ مِنَّا , فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , قَدْ أَحْرَقَ التَّمْرُ بُطُونَنَا , وَتَخَرَّقَتْ عَنَّا الْخُنُفُ ، وَالْخُنُفُ : ثِيَابٌ بُرُودٌ تُشْبِهُ الْيَمَانِيَّةَ , قَالَ : فَمَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلَى مِنْبَرِهِ , فَصَعِدَهُ , فَحَمِدَ اللَّهَ , وَأَثْنَى عَلَيْهِ , ثُمَّ ذَكَرَ مَا لَقِيَ مِنْ قَوْمِهِ , قَالَ : حَتَّى مَكَثْتُ أَنَا وَصَاحِبِي بِضْعَةَ عَشَرَ يَوْمًا مَا لَنَا إِلا طَعَامُ الْبَرِيرِ ، وَالْبَرِيرُ : تَمْرُ الأَرَاكِ ، فَقَدِمْنَا عَلَى إِخْوَانَنَا مِنَ الأَنْصَارِ , وَعُظْمُ طَعَامِهِمُ التَّمْرُ , فَوَاسَوْنَا فِيهِ , فَوَاللَّهِ لَوْ أَجِدُ لَكُمُ الْخُبْزَ وَاللَّحْمَ لأَطْعَمْتُكُمْ , وَلَكِنْ لَعَلَّكُمْ تُدْرِكُونَ زَمَانًا , أَوْ مَنْ أَدْرَكَهُ مِنْكُمْ , تَلْبَسُونَ مِثْلَ أَسْتَارِ الْكَعْبَةِ يُغْدَى وَيُرَاحُ عَلَيْكُمْ بِالْجِفَانِ " ، زَادَ فِيهِ غَيْرُهُ , قَالَ : فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَنَحْنُ الْيَوْمَ خَيْرٌ أَمْ ذَاكَ الْيَوْمِ ؟ قَالَ : " بَلْ أَنْتُمُ الْيَوْمَ مُتَحَابُّونَ , وَأَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ مُتَبَاغِضُونَ , يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ " . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , نَا أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ الْقَطَّانُ , نَا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ , نَا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ , عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ , فَذَكَرَ هَذِهِ الزِّيَادَةَ , وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِمَعْنَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
طَلْحَةَ ، يَعْنِي : النَّضْرِيَّ

صحابي

أَبِي حَرْبِ بْنِ أَبِي الأَسْوَدِ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة متقن

خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة متقن

عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ

متروك الحديث

وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ الْقَطَّانُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قُرَيْشٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.