تفسير

رقم الحديث : 10022

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ ، نَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، نَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُسَ ، نَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ، عَنْ أَوْسِ بْنِ يَزِيدَ اللَّخْمِيِّ ، أَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ خَرَجَ مِنْ دِمَشْقَ ، فَنَظَرَ إِلَى الْغُوطَةِ قَدْ سَقَتْ أَنْهَارُهَا ، وَغُرِسَتْ شَجَرًا ، وَبُنِيَتْ قُصُورًا ، فَرَجَعَ إِلَيْهِمْ ، فَقَالَ : يَا أَهْلَ دِمَشْقَ ، فَلَمَّا أَقْبَلُوا عَلَيْهِ ، قَالَ : أَلا تَسْتَحْيُونَ ، ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، تَجْمَعُونَ مَا لا تَأْكُلُونَ ، وَتَأَمُلُونَ مَا لا تُدْرِكُونَ ، وَتَبْنُونَ مَا لا تَسْكُنُونَ ، أَلا إِنَّهُ قَدْ كَانَ قَبْلَكُمْ قُرُونٌ يَجْمَعُونَ فَيُوعُونَ ، وَيَأمَلُونَ فَيُطِيلُونِ ، وَيَبْنُونَ فَيُوثِقُونَ ، فَأَصْبَحَ جَمْعُهُمْ بُورًا ، وَأَصْبَحَ أَمَلُهُمْ غُرُورًا ، وَأَصْبَحَتْ مَنَازِلُهُمْ قُبُورًا ، أَلا إِنَّ عَادًا مَلَكَتْ مَا بَيْنَ عَدَنَ وَعَمَّانَ نَعْمَاءَ وَأَمْوَالا ، فَمَنْ يَشْتَرِي مِنِّي مَالَ عَادٍ بِدِرْهَمَيْنِ ؟ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا الدَّرْدَاءِ

صحابي

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.