تفسير

رقم الحديث : 1482

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَعَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ ، قَالَ : عَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَارِمٍ الْحَافِظُ بِالْكُوفَةِ ، وَقَالَ : عَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْعِجْلِيُّ ، قَالَ لِي : عَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ حَرْبُ بْنُ الْحَسَنِ الطَّحَّانُ ، وَقَالَ لِي : عَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ يَحْيَى بْنُ الْمُسَاوِرِ الْحَنَّاطُ ، وَقَالَ لِي : عَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ ، وعد الإمام أحمد في يدي من سمع منه ح قال : . وَثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، وَعَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ ، أنا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّيْبَانِيُّ بِالْكُوفَةِ ، وَعَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ لاسٍ بِالرَّمْلَةِ ، وَعَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ ، ثَنَا جَدِّي لأَبِي سُلَيْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُحَارِبِيُّ ، وَعَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ ، ثنا نَصْرُ بْنُ مُزَاحِمٍ الْمِنْقَرِيُّ ، وَعَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ ، وَعَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ ، ثنا أَبُو خَالِدٍ عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ ، وَعَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ ، قَالَ لِي : عَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَقَالَ لِي : عَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ أَبِي عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، وَقَالَ لِي : عَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ عَلِيٍّ ، وَقَالَ لِي : عَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَقَالَ لِي : عَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَدَّهُنَّ فِي يَدَيَّ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَقَالَ جِبْرِيلُ : هَكَذَا أُنْزِلَتْ مِنْ عِنْدِ رَبِّ الْعِزَّةِ : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، اللَّهُمَّ وَتَرَحَّمْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا تَرَحَّمْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، اللَّهُمَّ وَتَحَنَّنْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا تَحَنَّنْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، اللَّهُمَّ وَسَلِّمْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا سَلَّمْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ " . زَادَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ فِي رِوَايَتِهِ : وَقَبَضَ حَرْبٌ خَمْسَ أَصَابِعِهِ ، وَقَبَضَ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْعِجْلِيُّ خَمْسَ أَصَابِعِهِ ، وَقَبَضَ شَيْخُنَا أَبُو بَكْرٍ خَمْسَ أَصَابِعِهِ ، قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَقَبَضَ شَيْخُنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ خَمْسَ أَصَابِعِهِ ، وَهَكَذَا أَبْلَغَنَا هَذَا الْحَدِيثَ ، وَهُوَ إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ ، وَأَمَّا الْمُبَارَكَةُ ، فَإِنَّهَا فَضْلُ اللَّهِ تَعَالَى جَدُّهُ ، وَإِنَّمَا يَكُونُ هَذَا التَّبْرِيكُ ، وَهُوَ أَنْ يَقُولَ : اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ ، وَأَصْلُ الْبَرَكَةِ الدَّوَامُ ، وَهُوَ مِنْ بَرَكَ الْبَعِيرُ ، إِذَا نَاخَ فِي مَوْضِعٍ يَلْزَمُهُ ، وَقَدْ يُوضَعُ مَوْضِعَ النَّمَاءِ وَالزِّيَادَةِ ، وَأَصْلُهَا مَا ذَكَرْنَا ، لأَنَّ تَزَايُدَ الشَّيْءِ مُوجِبٌ دَوَامَهُ ، وَقَدْ يُوضَعُ أَيْضًا مَوْضِعَ التَّيَمُّنِ ، فَيُقَالُ لِلْمَيْمُونٍ : مُبَارَكَ الشَّيْءِ مُوجِبَةٌ دَوَامَهُ ، وَقَدْ يُوضَعُ أَيْضًا مَوْضُوعَ الْيُمْنِ ، بِمَعْنَى أَنَّهُ مَحْبُوبٌ وَمَرْغُوبٌ فِيهِ ، وَذَلِكَ لا يُخَالِفُ مَا قُلْنَا ، لأَنَّ الْبَرَكَةَ إِذَا أُرِيدَ بِهَا الدَّوَامُ ، فَإِنَّمَا يَسْتَعْمِلُ ذَلِكَ فِيمَا ، يُرَادُ وَيَرْغَبُ فِي بَقَائِهِ ، فَإِذَا قُلْنَا : اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ ، فَالْمَعْنَى : اللَّهُمَّ أَدِمْ ذِكْرَ مُحَمَّدٍ ، وَدَعْوَتَهُ ، وَشَرِيعَتَهُ ، وَكَثِّرْ أَتْبَاعَهُ ، وَأَشْيَاعَهُ ، وَعَرِّفْ أُمَّتَهُ مِنْ يُمْنِهِ ، وَسَعَادَتِهِ أَنْ تُشَفِّعَهُ فِيهِمْ ، وَتُدْخِلَهُمْ جَنَّاتِكَ ، وَتُحِلَّهَمُ دَارَ رِضْوَانِكَ ، فَيَجْمَعُ التَّبْرِيكُ عَلَيْهِ الدَّوَامَ ، وَالزِّيَادَةَ ، وَالسَّعَادَةَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة ثبت

زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

أَبُو خَالِدٍ عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ

صدوق حسن الحديث

نَصْرُ بْنُ مُزَاحِمٍ الْمِنْقَرِيُّ

متروك الحديث

لأَبِي سُلَيْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُحَارِبِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ لاسٍ

ثقة

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّيْبَانِيُّ

يضع الحديث

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ الْمُسَاوِرِ الْحَنَّاطُ

مجهول الحال

حَرْبُ بْنُ الْحَسَنِ الطَّحَّانُ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْعِجْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَارِمٍ

كذاب

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ