تفسير

رقم الحديث : 3035

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرانَ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، نا الْفِرْيَابِيُّ ، ثنا السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنِي غَزْوَانُ أَبُو حَاتِمٍ ، قَالَ : بَيْنَا أَبُو ذَرٍّ عِنْدَ بَابِ عُثْمَانَ لَمْ يُؤْذَنْ لَهُ إِذْ مَرَّ بِهِ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، قَالَ : يَا أَبَا ذَرٍّ ، مَا يُجْلِسُكَ هَاهُنَا ؟ قَالَ : " يَأْبَى هَؤُلاءِ أَنْ يَأذَنُوا لِي " ، فَدَخَلَ الرَّجُلُ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، مَا بَالُ أَبِي ذَرٍّ عَلَى الْبَابِ لا يُؤْذَنُ لَهُ ، فَأَمَرَ فَأَذِنَ لَهُ فَجَاءَ حَتَّى جَلَسَ نَاحِيَةَ الْقَوْمِ ، قَالَ : وَمِيرَاثُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ يُقَسَّمُ ، فَقَالَ عُثْمَانُ لِكَعْبٍ : يَا أَبَا إِسْحَاقَ ، أَرَأَيْتَ الْمَالَ إِذَا أُدِّيَ زَكَاتُهُ هَلْ يُخْشَى عَلَى صَاحِبِهِ فِيهِ تَبِعَةٌ ؟ فَقَالَ : لا ، فَقَامَ أَبُو ذَرٍّ وَمَعَهُ عَصًا ، فَضَرَبَ بِهَا بَيْنَ أُذُنَيْ كَعْبٍ ، ثُمَّ قَالَ : " يَا ابْنَ الْيَهُودِيَّةِ أَنْتَ تَزْعُمُ أَنَّهُ لَيْسَ عَلَيْهِ حَقٌّ فِي مَالِهِ إِذَا أَدَّى الزَّكَاةَ ، وَاللَّهُ يَقُولُ : وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ سورة الحشر آية 9 الآيَةُ ، وَاللَّهُ يَقُولُ : وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا سورة الإنسان آية 8 وَاللَّهُ يَقُولُ : وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ سورة الذاريات آية 19 " ، قَالَ : فَجَعَلَ يَذْكُرُ نَحْوَ هَذَا مِنَ الْقُرْآنِ ، فَقَالَ عُثْمَانُ لِلْقُرَشِيِّ : إِنَّمَا نَكْرَهُ أَنْ يَأْذَنَ لأَبِي ذَرٍّ مِنْ أَجْلِ مَا تَرَى . قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ رَحِمَهُ اللَّهُ : بَعْضُ هَذِهِ الآيَاتِ قَبْلَ نُزُولِ فَرْضِ الزَّكَاةِ ، وَبَعْضُهَا فِي التَّرْغِيبِ فِي التَّطَوُّعِ وَأَبُو ذَرٍّ كَانَ يَحْمِلُهَا عَلَى الْوُجُوبِ فِيمَا يَرَى ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

متروك الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.