تفسير

رقم الحديث : 3311

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْقَاضِي ، قَالا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ الْعُمَرِيُّ ، أَنَّ زَيْدًا حَدَّثَهُ ، قَالَ : لا أَعْلَمُ إِلا أَنَّهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الأَعْمَالُ عِنْدَ اللَّهِ سَبْعٌ : فَعَمَلٌ بِمِثْلِهِ ، وَعَمَلٌ بِمِثْلَيْهِ ، وَعَمَلٌ بِعَشَرَةَ ، وَعَمَلٌ بِسَبْعِ مِائَةٍ ، وَعَمَلٌ مُوجِبٌ ، وَعَمَلٌ لا يَعْلَمُ ثَوَابَ عَامِلِهِ إِلا اللَّهُ ، فَأَمَّا الْعَمَلُ الَّذِي بِمِثْلِهِ فَالرَّجُلُ يَعْمَلُ سَيِّئَةً فَيَكْتُبُ وَاحِدَةً ، وَالرَّجُلُ يَهُمُّ بِحَسَنَةٍ فَلا يَعْمَلُهَا فَيَكْتُبُ لَهُ حَسَنَةً ، وَرَجُلٌ يَعْمَلُ حَسَنَةً فَيَكْتُبُ لَهُ عَشْرًا ، وَرَجُلٌ يَعْمَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ يُنْفِقُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِسَبْعِ مِائَةٍ ، وَالْعَمَلُ الْمُوجِبُ مَنْ لَقِيَ اللَّهَ لا يَعْبُدُ إِلا هُوَ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ ، وَالْعَمَلُ الْمُوجِبُ مَنْ لَقِيَ اللَّهَ يَعْبُدُ غَيْرَهُ وَجَبَتْ لَهُ النَّارُ ، وَالْعَمَلُ الَّذِي لا يَعْلَمُ ثَوَابَ عَامِلِهِ إِلا اللَّهُ الصِّيَامُ " . هَكَذَا رَوَاهُ ابْنُ وَهْبٍ مُنْقَطِعًا وَرَوَاهُ أَبُو عُقَيْلٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدًا

ثقة

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ الْعُمَرِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة فقيه حافظ إمام جبل

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو بَكْرٍ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.