تفسير

رقم الحديث : 3521

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نا خَلَفُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَرَابِيسِيُّ ، بِبُخَارَى ، نا حَفْصُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نُصَيْرٍ ، حَدَّثَنِي جَدِّي نُصَيْرُ بْنُ يَحْيَى ، نا عِيسَى بْنُ مُوسَى ، عَنْ نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خِيرَةُ اللَّهِ مِنَ الشُّهُورِ شَهْرُ رَجَبٍ وَهُوَ شَهْرُ اللَّهِ ، مَنْ عَظَّمَ شَهْرَ رَجَبٍ فَقَدْ عَظَّمَ أَمْرَ اللَّهِ ، وَمَنْ عَظَّمَ أَمْرَ اللَّهِ أَدْخَلَهُ جَنَّاتِ النَّعِيمِ ، وَأَوْجَبَ لَهُ رِضْوَانَهُ الأَكْبَرَ ، وَشَعْبَانُ شَهْرِي فَمَنْ عَظَّمَ شَعْبَانَ فَقَدْ عَظَّمَ أَمْرِي ، وَمَنْ عَظَّمَ أَمْرِي كُنْتُ لَهُ فَرَطًا وَذُخْرًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَشَهْرُ رَمَضَانَ شَهْرُ أُمَّتِي فَمَنْ عَظَّمَ شَهْرَ رَمَضَانَ ، وَعَظَّمَ حُرْمَتُهُ وَلَمْ يَنْتَهِكْهُ ، وَصَامَ نَهَارَهُ ، وَقَامَ لَيْلَهُ ، وَحَفِظَ جَوَارِحَهُ خَرَجَ مِنْ رَمَضَانَ وَلَيْسَ عَلَيْهِ ذَنْبٌ يَطْلُبُهُ اللَّهُ بِهِ " ، قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : هَذَا إِسْنَادٌ مُنْكَرٌ بِمَرَّةٍ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْهُ ، عَنْ أَنَسٍ غَيْرِ هَذَا تَرَكْتُهُ فَقَلْبِي نَافِرٌ ، عَنْ رِوَايَةِ الْمَنَاكِيرِ الَّتِي أَتَوَهَّمُها لا بَلْ أَعْلَمُهَا مَوْضِعَهُ وَاللَّهُ يَغْفِرُ لَنَا بِرَحْمَتِهِ ، وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ

ضعيف زاهد

زَيْدٍ الْعَمِّيِّ

ضعيف الحديث

نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

كذاب

عِيسَى بْنُ مُوسَى

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

نُصَيْرُ بْنُ يَحْيَى

مجهول الحال

حَفْصُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نُصَيْرٍ

مجهول الحال

خَلَفُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَرَابِيسِيُّ

مقبول

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ