كَمَا أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، أنا أَبُو مَنْصُورٍ أَحْمَدُ بْنُ الأَزْهَرِيِّ الأَدِيبُ الْهَرَوِيُّ بِهَا إِمْلاءً ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ الأَنْصَارِيُّ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ابْنُ أَخِي ابْنِ وَهْبٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ الصَّدَفِيُّ ، نا عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ الْبَيْرُوتِيُّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي كَرِيمَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عن عائشة ، قَالَتْ : كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ لَيْلَتِي ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدِي ، فَلَمَّا كَانَ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ فَقَدْتُهُ ، فَأَخَذَنِي مَا يَأْخُذُ النِّسَاءَ مِنَ الْغَيْرَةِ فَتَلَفَّعْتُ بِمِرْطِي أَمَّا وَاللَّهِ مَا كَانَ مِنْ خَزٍّ ، وَلا قَزٍّ ، وَلا حَرِيرٍ ، وَلا دِيبَاجٍ ، وَلا قُطْنٍ ، وَلا كَتَّانٍ ، قِيلَ لَهَا : مِمَّ كَانَ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ ؟ ، قَالَتْ : كَانَ سُدَاهُ شَعْرًا وَلُحْمَتُهُ مِنْ أَوْبارِ الإِبِلِ ، قَالَتْ : فَطَلَبْتُهُ فِي حُجَرِ نِسَائِهِ فَانْصَرَفْتُ إِلَى حُجْرَتِي فَإِذَا أَنَا بِهِ كَالثَّوْبِ السَّاقِطِ وَهُوَ يَقُولُ فِي سُجُودِهِ : " سَجَدَ لَكَ خَيَالِي وَسَوَادِي ، وَآمَنَ بِكَ فُؤَادِي ، فَهَذِهِ يَدِي وَمَا جَنَيْتُ بِهَا عَلَى نَفْسِي يَا عَظِيمُ يُرْجَى لِكُلِّ عَظِيمٍ ، يَا عَظِيمُ اغْفِرِ الذَّنْبَ الْعَظِيمَ ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلْقَهُ وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ " ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ ، ثُمَّ عَادَ سَاجِدًا ، فَقَالَ : " أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ ، وَأَعُوذُ بِعَفْوِكَ مِنْ عِقَابِكَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ ، أَقُولُ كَمَا قَالَ أَخِي دَاوُدُ ، أُعَفِّرُ وَجْهِي فِي التُّرَابِ لِسَيِّدِي ، وَحَقٌّ لِسَيِّدِي أَنْ يُسْجَدَ لَهُ " ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ ! ارْزُقْنِي قَلْبًا نَقِيًّا مِنَ الشَّرِّ لا جَافِيًا وَلا شَقِيًّا " ، ثُمَّ انْصَرَفَ وَدَخَلَ مَعِي فِي الْخَمِيلَةِ وَلِي نَفَسٌ عَالٍ ، فَقَالَ : " مَا هَذَا النَّفَسُ يَا حُمَيْرَاءُ ؟ " ، فَأَخْبَرْتُهُ فَطَفِقَ يَمْسَحُ بِيَدِهِ عَلَى رُكْبَتِي ، وَهُوَ يَقُولُ : وَيْسَ هَاتَيْنِ الرُّكْبَتَيْنِ مَا لَقِيَتَا هَذِهِ اللَّيْلَةَ ، لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى فِيهَا إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لِعِبَادِهِ إِلا الْمُشْرِكَ أَوِ الْمُشَاحِنَ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عائشة | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
أَبِيهِ | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ | هشام بن عروة الأسدي / ولد في :58 / توفي في :145 | ثقة إمام في الحديث |
ابْنِ أَبِي كَرِيمَةَ | سليمان بن أبي كريمة الشامي | متروك الحديث |
عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ الْبَيْرُوتِيُّ | عمرو بن هاشم البيروتي | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ الصَّدَفِيُّ | محمد بن الفرج الصدفي | مجهول الحال |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ | أحمد بن عبد الرحمن القرشي | ضعيف الحديث |
أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ الأَنْصَارِيُّ | الحسين بن إدريس الأنصاري | ثقة |
أَبُو مَنْصُورٍ أَحْمَدُ بْنُ الأَزْهَرِيِّ الأَدِيبُ الْهَرَوِيُّ | محمد بن أحمد الأزهري / ولد في :283 / توفي في :371 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ | عمر بن عبد العزيز | مجهول الحال |