تفسير

رقم الحديث : 3774

قَالَ : قَالَ : فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : هَلْ تَدْرِي لِمَ سُمِّيَتِ الْعَرَفَةُ عَرَفَةٌ ؟ قُلْتُ : وَلِمَ ؟ قَالَ : " إِنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، قَالَ لإِبْرَاهِيمَ هَلْ عَرَفْتَ ؟ ، قَالَ : نَعَمْ " ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " فَمِنْ ثَمَّ سُمِّيَتْ عَرَفَةَ " ، ثُمَّ قَالَ : " فَهَلْ تَدْرِي كَيْفَ كَانَتِ التَّلْبِيَةُ ؟ " ، قُلْتُ : وَكَيْفَ كَانَتْ ؟ ، قَالَ : " لأَنَّ إِبْرَاهِيمَ لَمَّا أُمِرَ أَنْ يُؤَذِّنَ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ فَخُفِضَتْ لَهُ الْجِبَالُ بِرُءُوسِها ، وَرُفِعَتْ لَهُ الْقُرَى فَأَذَّنَ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ " ، قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : " قَوْلُ ابْنُ عَبَّاسٍ فِي الرَّمَلِ وَلَيْسَ بِسُنَّةٍ يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ أَرَادَ لَيْسَ بِسُنَّةٍ يَفْسُدُ الْحَجُّ بِتَرْكِهِ أَوْ يَجِبُ عَلَى مَنْ تَرَكَهُ شَيْءٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَقَدْ رُوِّينَا عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ مَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ بَقِيَ هَيْئَتُهُ فِي الطَّوَافِ مَعَ زَوَالِ سَبَبِهِ ، وَفِي رَمَلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ بَعْدَ زَوَالِ السَّبَبِ دَلالَةٌ عَلَى بَقَائِهِ مَشْرُوعًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.