تفسير

رقم الحديث : 4394

كَمَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، أنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، نا هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ، قَالَ : كُنَّا بِفَارِسَ وَعَلَيْنَا أَمِيرٌ يُقَالُ لَهُ زُهَيْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، فَأَبْصرَ إِنْسَانًا فَوْقَ بَيْتٍ أَوْ إِجَّارٍ لَيْسَ حَوْلَهُ شَيْءٌ ، فَقَالَ لِي : سَمِعْتُ فِي هَذَا شَيْئًا ، قُلْتُ : لا ، قَالَ : فَحَدَّثَنِي رَجُلٌ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ بَاتَ عَلَى إِجَّارٍ أَوْ ظَهْرِ بَيْتٍ لَيْسَ حَوْلَهُ مَا يَرُدُّ رِجْلَهُ ، فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ ، وَمَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ بَعْدَمَا تَرْتَجُّ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ " . وَرَوَاهُ شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي زُهَيْرٍ ، وَقِيلَ : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زُهَيْرِ بْنِ أَبِي عَلِيٍّ ، وَقِيلَ : عَنْ زُهَيْرٍ ، عَنْ أَبِي حَبْلٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَقَالَ أَبَانٌ : عَنْ أَبِي عِمْرَانَ ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَقِيلَ غَيْرُ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجُلٌ

زُهَيْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ

ثقة

هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.