تفسير

رقم الحديث : 4747

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنِي أَبُو مُسْلِمٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مِهْرَانَ الْحَافِظُ الزَّاهِدُ ، حَدَّثَنِي أَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْرَائِيلَ صَاحِبُ اللِّوَا ، نا عَمْرُو بْنُ أَبِي عُثْمَانَ الرَّقِّيُّ ، نا أَبُو الْمَلِيحِ الْحَسَنُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ نافِعٍ ، قَالَ : " كُنْتُ مَعَ ابْنِ عُمَرَ فِي سَفَرٍ ، فَسَمِعَ صَوْتَ مِزْمَارٍ ، فَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى أُذُنَيْهِ ، وَتَنَحَّى حَيْثُ لا يَسْمَعُ ، وَقَالَ : هَكَذَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَصْنَعُ إِذَا سَمِعَ مِثْلَ هَذَا " . تَابَعَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّقِّيُّ ، عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ ، فَرُوِّينَا مِنْ حَدِيثِ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، وَالْمُطْعِمِ بْنِ الْمِقْدَامِ ، عَنْ نافِعٍ ، وَقَالَ : ذَكَرْنَا الرُّخْصَةَ فِي الضَّرْبِ بِالدُّفُوفِ لِلنِّكَاحِ ، قَالَ الْحَلِيمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : ثُمَّ إِنَّ الدُّفَّ كَمَا فَارَقَ ضَرْبُهُ لِلْغِنَاءِ ضَرْبَهُ لِلنِّكَاحِ ، فَكَذَلِكَ الطَّبْلُ يُفَارِقُ ضَرْبُهُ لِلْغِنَاءِ ضَرَبَهُ لِرُكُوبِ الْغَزَاةِ ، وَلِحَمْلِ الْحَجِيجِ أَوْ نِزُولِهِمْ ، أَوْ لأَجْلِ الْعِيدِ ، لأَنَّ ذَلِكَ لَيْسَ لِلَّهْوِ ، وَمَا خَلُصَ لِلَّهْوِ ، فَذَلِكَ هُوَ الْمَمْنُوعُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . قَالَ الْحَلِيمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : إِلا أَنَّ ضَرْبَ الطَّبْلِ إِذَا حَلَّ ، حَلَّ لِلرِّجَالِ ، وَضَرْبَ الدُّفِّ لا يَحِلُّ إِلا لِلنِّسَاءِ ، لأَنَّهُ فِي الأَصْلِ مِنْ أَعْمَالِهِنَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ

ثقة فقيه وكان يرسل

أَبُو الْمَلِيحِ الْحَسَنُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

عَمْرُو بْنُ أَبِي عُثْمَانَ الرَّقِّيُّ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْرَائِيلَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

مجهول الحال

أَبُو مُسْلِمٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مِهْرَانَ الْحَافِظُ الزَّاهِدُ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.