تفسير

رقم الحديث : 5142

وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، ثنا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ الْقَاسِمِ مَوْلَى مُعَاوِيَةَ ، أَنَّهُ بَلَغَهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَثِيرًا كَثِيرًا كَثِيرًا ، قَالَ : " مَنْ تَدَيَّنَ وَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يَقْضِيَهُ ، حَرِيصٌ عَلَى أَنْ يُؤَدِّيَهُ ، مَاتَ وَلَمْ يَقْضِ دَيْنَهُ ، فَإِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُرْضِيَ غَرِيمَهُ بِمَا شَاءَ مِنْ عِنْدِهِ ، وَيَغْفِرُ لِلْمُتَوَفَّى ، وَمَنْ تَدَيَّنَ بِدَيْنٍ وَهُوَ لا يُرِيدُ أَنْ يَقْضِيَهُ فَمَاتَ عَلَى ذَلِكَ لَمْ يُقْضَ دِينُهُ ، فَإِنَّهُ يُقَالُ لَهُ : ظَنَنْتَ أَنَّا لا نُوَفِّي فُلانًا حَقَّهُ مِنْكَ ، فَيُؤْخَذُ مِنْ حَسَنَاتِهِ فَتُجْعَلُ زِيَادَةً فِي حَسَنَاتِ رَبِّ الدَّيْنِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ حَسَنَاتٌ أَخَذَ مِنْ سَيِّئَاتِ رَبِّ الدَّيْنِ فَجُعِلَتْ فِي سَيِّئَاتِ الْمَطْلُوبِ " . هَكَذَا جَاءَ مُرْسَلا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْقَاسِمِ مَوْلَى مُعَاوِيَةَ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.