تفسير

رقم الحديث : 5362

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ ، أَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ حَبِيبٍ ، ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ هُوَ ابْنُ هَارُونَ ، عَنْ طَبِيبِ عَلِيِّ بْنِ مُرَّةَ الطَّائِيِّ وَكَانَ لَهُ نَحْوٌ مِنْ تِسْعِينَ ، قُلْتُ لَهُ : فِدْنَا مِنْ طِبِّكَ . قَالَ : احْفَظْ أَرْبَعَ خِصَالٍ . قُلْتُ : هَاتِ . قَالَ : أَمَّا إِحْدَاهُنَّ " فَمَتَى مَا مَرِضْتَ ، فَإِنَّ أَهْلَكَ يُشْفِقُونَ عَلَيْكَ ، فَيَقُولُونَ : لَوْ أَكَلْتَ شَيْئًا ، لَوْ شَرِبْتَ شَيْئًا ، فَإِنْ حَضَرَتْكَ شَهْوَةٌ لَيْسَ عَمَّا يُعْرَضُونَ عَلَيْكَ فَكُلْ ، فَإِنَّ الْعَافِيَةَ قَدْ جَاءَتْكَ ، وَإِنْ لَمْ تَشْتَهِ شَيْئًا فَلا تَلْتَفِتْ إِلَى كَلامِهِمْ ، فَإِنَّكَ إِنْ أَكَلْتَهُ عَلَى غَيْرِ شَهْوَةٍ فَمَضَرَّتُهُ فِي بَدَنِكَ أَعْظَمُ مِنْ مَنْفَعَتِهِ ، وَأَمَّا الثَّانِيَةُ : فَإِنْ يَكُنْ لَكَ امْرَأَةٌ أَوْ جَارِيَةٌ ، فَلا تَقْرَبْهَا أَبَدًا إِلا عَلَى قَرْمٍ ، فَإِنَّكَ إِنْ قَرَبْتَهَا عَلَى غَيْرِ قَرْمٍ كَانَتْ مُضِرَّةً فِي بَدَنِكَ ، وَإِذَا قَرَبْتَهَا عَلَى الْقَرْمِ كَانَتْ بِمَنْزِلَةِ الْجَنَابَةِ تُصِيبُكَ ، وَأَمَّا الثَّالِثَةُ : فَمَتَى مَا هَاجَ بِكَ دَاءٌ فَلا تَدْخُلِ الْحَمَّامَ ، فَإِنَّهُ يُهَيِّجُ الدَّاءَ السَّاكِنَ وَادْخُلْهُ عَلَى الصِّحَّةِ فَإِنَّهُ نَافِعٌ ، وَأَمَّا الرَّابِعَةُ : فَإِنَّ أَحَدَهُمْ يَدْخُلُ بَيْتَهُ وَيُغْلِقُ بَابَهُ وَيُرْخِي سِتْرَهُ ، وَيَقُولُ : أُرِيدُ أَنْ أَنَامَ وَلَيْسَ بِهِ نَوْمٌ ، فَيَتَنَاوَمُ ، فَيَقُومُ أَثْقَلَ مِمَّا دَخَلَ ، وَلَوْ أَنَّهُ لَمْ يَنَمْ حَتَّى يَنْعَسَ ، قَامَ كَأَنَّهُ نَشِطَ مِنْ عِقَالٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.