تفسير

رقم الحديث : 5417

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، أَنَا حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْعَبْدِيُّ ، ثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَمْسَحِ الرَّجُلُ يَدَهُ فِي الْمِنْدِيلِ حَتَّى يَلْعَقَ أَصَابِعَهُ " . قَالَ أَحْمَدُ : أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ مِنْ أَوْجُهٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، أَتَمَّ مِنْ هَذَا ، وَقَالَ : حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يَلْعَقَهَا ، وَكَذَلِكَ هُوَ فِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ هَذَا شَكًّا مِنْهُ ، وَكَانَا جَمِيعًا مَحْفُوظَيْنِ ، فَإِنَّمَا أَرَادَ بِلَعْقِهَا صَبِيًّا أَوْ صَبِيَّةً أَوْ مَنْ يَعْلَمُ أَنَّهُ لا يَتَقَذَّرُهَا مِمَّنْ يَحِلُّ لَهُ مَسُّ فَمِهِ ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ أَرَادَ بِلَعْقِ أُصْبُعِهِ فَمَهُ ، فَيَكُونَ بِمَعْنَى قَوْلِهِ يَلْعَقُهَا ، وَالأَخْبَارُ كُلُّهَا تَدُلُّ عَلَى أَنَّ هَذَا اللَّعْقَ إِنَّمَا هُوَ عِنْدَ الْفَرَاغِ مِنَ الطَّعَامِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْعَبْدِيُّ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ إمام

حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ

ثقة

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.