تفسير

رقم الحديث : 5553

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ بِمَرْوَ ، ثَنَا عَبْدُ بْنُ رَوْحٍ الْمَدَائِنِيُّ ، أَنَا شَبَابَةُ ، أَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ " نَهَى عَنِ اخْتِنَاثِ الأَسْقِيَةِ ، وَأَنْ يُشْرَبَ مِنْ أَفْوَاهِهَا " . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ آدَمَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ . وَأَخْرَجَهُ مِنْ حَدِيثِ يُونُسَ وَغَيْرُهُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ . قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : وَإِنَّمَا هُوَ عِنْدَنَا ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ الْمَكِّيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ . بِإِسْنَادِهِ ، قَالَ : شَرِبَ رَجُلٌ مِنْ فَمِ سِقَاءٍ فَانْسَابَ فِي بَطْنِهِ جَانٌّ " فَنَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ اخْتِنَاثِ الأَسْقِيَةِ " . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنَا إِسْمَاعِيلُ ، فَذَكَرَهُ . وَإِسْمَاعِيلُ هَذَا غَيْرُ قَوِيٍّ فِي الْحَدِيثِ ، وَهُوَ بِهَذَا الإِسْنَادِ أَشْبَهُ ، وَلا أُرَاهُ فِي حَدِيثِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ بِهَذَا اللَّفْظِ مَحْفُوظًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِسْمَاعِيلُ

منكر الحديث

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

شَبَابَةُ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ

ثقة

عَبْدُ بْنُ رَوْحٍ الْمَدَائِنِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.