تفسير

رقم الحديث : 5562

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ ، ثَنَا أَبُو النَّصْرِ ، ثَنَا خَيْثَمَةُ ، ثَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ ، عَنِ الْبَرَاءِ ابْنِ ابْنَةِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنْ أُمِّهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " دَخَلَ وَفِي الْبَيْتِ قِرْبَةٌ مُعَلَّقَةٌ ، فَشَرِبَ مِنْهَا قَائِمًا " . فَمَسَكْتُهُ عِنْدِي ، أَوْ إِنَّهُ لَعِنْدِي . قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : وَهَذِهِ الأَخْبَارُ تَدُلُّ عَلَى الْجَوَازِ ، وَخَبَرُ النَّهْيِ يَدُلُّ عَلَى الاسْتِحْبَابِ تَنْحِيَةً لِلأَذَى عَنِ الشَّارِبِ غَيْرِهِ بِتَرْكِ ذَلِكَ ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ خَبَرُ النَّهْيِ فِي غَيْرِ الْمُعَلَّقَةِ وَخَبَرُ الرُّخْصَةِ فِي الْمُعَلَّقَةِ ، فالْمُعَلَّقَةُ أَبْعَدُ مِنْ دُخُولِ الْجَانِّ فِيهَا وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّهِ

صحابي

أَنَسٍ

صحابي

الْبَرَاءِ

مجهول الحال

عَبْدُ الْكَرِيمِ

ثقة متقن

خَيْثَمَةُ

ثقة ثبت

أَبُو النَّصْرِ

ثقة ثبت

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.