تفسير

رقم الحديث : 564

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ ، ثنا عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ ، ثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، ثنا شُعْبَةُ ، عَنْ سَلْمِ بْنِ عَطِيَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي الْهُذَيْلِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي صَاحِبٌ لِي ، عَنْ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَبًّا لِلذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ يَتَّخِذُ أَحَدُكُمْ لِسَانًا ذَاكِرًا ، وَقَلْبًا شَاكِرًا ، وَزَوْجَةً تُعِينُ عَلَى الآخِرَةِ " ، قَالَ الْحَلِيمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَبَانَ بِهَذَا أَنَّ ذِكْرَ اللَّهِ إِيمَانٌ ثُمَّ سَاقَ الْحَدِيثَ إِلَى أَنْ قَالَ : وَإِذَا كَانَ مَحَلُّ ذِكْرِ اللَّهِ مَا وَصَفْتُ ، كَانَ مِنْ حَقِّ الْعَبْدِ أنْ يُحَافِظَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ يَتَحَرَّى مِنَ الأَذْكَارِ مَا ظَهَرَ فَضْلُهُ ، وَجَاءَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الحث عليه . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَقَدْ ذَكَرْنَا أَخْبَارًا كَثِيرَةً فِي ذَلِكَ فِي , كِتَابِ الدَّعَوَاتِ ، وَنَحْنُ نُشِيرُ هَاهُنَا إِلَى طَرَفٍ مِنْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

صَاحِبٌ لِي

ابْنَ أَبِي الْهُذَيْلِ

ثقة

سَلْمِ بْنِ عَطِيَّةَ

مقبول

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.