تفسير

رقم الحديث : 5672

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَلَيْكُمْ بِلِبَاسِ الصُّوفِ ، تَجِدُونَ حَلاوَةَ الإِيمَانِ فِي قُلُوبِكُمْ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، أَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُؤَمَّلِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عِيسَى ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْكُدَيْمِيُّ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، وَزَادَ فِي الْحَدِيثِ مَتْنًا مُنْكَرًا ، فَضَرَبْتُ عَلَيْهِ ، وَهُوَ قَوْلُهُ : عَلَيْكُمْ بِلِبَاسِ الصُّوفِ تَجِدُونَ قِلَّةَ الأَكْلِ ، وَعَلَيْكُمْ بِلِبَاسِ الصُّوفِ تَعْرِفُونَ فِيهِ الآخِرَةَ ، فَإِنَّ النَّظَرَ فِي الصُّوفِ يُورِثُ فِي الْقَلْبِ التَّفَكُّرَ ، وَالتَّفَكُّرُ يُورِثُ الْحِكْمَةَ ، وَالْحِكْمَةُ تَجْرِي فِي الْجَوْفِ مَجْرَى الدَّمِ ، فَمَنْ كَثُرَ شُكْرُهُ قَلَّ طَمَعُهُ وَكَلَّ لِسَانُهُ ، وَمَنْ قَلَّ تَفَكُّرُهُ كَثُرَ طَمَعُهُ وَعَظُمَ بَطْنُهُ وَقَسَا قَلْبُهُ ، وَالْقَلْبُ الْقَاسِي بَعِيدٌ مِنَ اللَّهِ ، بَعِيدٌ مِنَ الْجَنَّةِ ، قَرِيبٌ مِنَ النَّارِ . وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ مِنْ كَلامِ بَعْضِ الرُّوَاةِ ، فَأُلْحِقَ بِالْحَدِيثِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْكُدَيْمِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ الْمُؤَمَّلِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عِيسَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.