تفسير

رقم الحديث : 5789

وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أَنَا إِسْمَاعِيلُ الصَّفَّارُ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، قَالَ : " إِنَّمَا نَكْرَهُ أَنْ يَنْتَعِلَ الرَّجُلُ قَائِمًا مِنْ أَجْلِ الْعَنَتِ " . قَالَ الْحَلِيمِيُّ : الْعَنَتُ : الضَّرَرُ ، قَالَ : وَوَجْهُ الابْتِدَاءِ بِالشِّمَالِ عِنْدَ الْخَلْعِ ، أَنَّ اللُّبْسَ كَرَامَةٌ ، لأَنَّ لِلْبَدَنِ وِقَايَةً ، فَلَمَّا كَانَتِ الْيَمِينُ أَكْرَمَ مِنَ الْيُسْرَى بُدِئَ بِهَا فِي اللُّبْسِ ، وَأُخِّرَتْ فِي الْخَلْعِ لِتَكُونَ الْكَرَامَةُ لَهَا أَدْوَمَ وَحَظُّهَا مِنْهَا أَكْثَرَ . قَالَ الشَّيْخُ .

الرواه :

الأسم الرتبة