تفسير

رقم الحديث : 5862

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ حمشاذٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمٍ ، ثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتَمٌ مِنْ وَرِقٍ ، وَكَانَ فَصُّهُ حَبَشِيًّا " . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، أَنَّ يَحْيَى بْنَ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ . قَالَ الشَّيْخُ : وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ دَلالَةٌ عَلَى أَنَّهُ كَانَ خَاتَمَانِ : أَحَدُهُمَا فَصُّهُ حَبَشِيًّا ، وَالآخَرُ فَصُّهُ مِنْهُ . وَفِي حَدِيثِ مُعَيْقِيبٍ : أَنَّهُ كَانَ لَهُ خَاتَمٌ مِنْ حَدِيدٍ مَلْوِيٌّ عَلَيْهِ فِضَّةٌ ، فَرُبَّمَا كَانَ فِي يَدِهِ ، وَلَيْسَ فِي شَيْءٍ مِنَ الأَحَادِيثِ أَنَّهُ ظَاهِرٌ بَيْنَهُمَا . وَكَانَ أَبُو سُلَيْمَانَ الْخَطَّابِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ يَكْرَهُ لُبْسَ الْخَوَاتِيمِ فِي الْيَدَيْنِ ، وَلَبِسَ خَاتَمَيْنِ فِي يَدٍ وَاحِدَةٍ ، وَزَعَمَ أَنَّهُ مُسْتَهْجَنٌ فِي حَمِيدِ الْعَادَاتِ وَرَضِيِّ الشَّمَائِلِ ، وَلَيْسَ مِنْ لِبَاسِ الْعِلْيَةِ مِنَ النَّاسِ ، وَلَمْ يَسْتَحْسِنْ أَنْ يَتَخَتَّمَ الرَّجُلُ إِلا بِخَاتَمٍ وَاحِدٍ مَنْقُوشٌ ، فَلَيْسَ لِلْحَاجَةِ إِلَى نَفْسِهِ لا لِحُسْنِهِ وَبَهْجَةِ لَوْنِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمٍ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ حمشاذٍ

ثقة إمام

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.