أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتُوَيْهِ ، ثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، وَأَبُو الأَسْوَدِ ، وَأَبُو زَيْدٍ ، وَيَزِيدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ ، أَنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ ، حَدَّثَنِي عَيَّاشُ بْنُ عَبَّاسٍ ، عَنْ أَبِي الْحُصَيْنِ الْهَيْثَمِ بْنِ شُفَيٍّ ، سَمِعَهُ يَقُولُ : خَرَجْتُ أَنَا وَأَبُو عَامِرٍ الْمَعَافِرِيُّ لِنُصَلِّيَ بِإِيلِيَاءَ ، وَكَانَ قَاصُّهُمْ رَجُلا مِنَ الأَزْدِ ، يُقَالُ لَهُ : أَبُو رَيْحَانَةَ مِنَ الصَّحَابَةِ ، قَالَ أَبُو الْحُصَيْنِ : فَسَبَقَنِي صَاحِبِي إِلَى الْمَسْجِدِ ثُمَّ أَدْرَكْتُهُ ، فَجَلَسْتُ إِلَى نَاحِيَتِهِ ، فَسَأَلَنِي : هَلْ أَدْرَكْتَ قَصَصَ أَبِي رَيْحَانَةَ ؟ فَقُلْتُ لَهُ : لا . فَقَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ عَشْرَةٍ : الْوَشْرِ وَالْوَشْمِ وَالنَّتْفِ ، وَعَنْ مُكَامَعَةِ الرَّجُلِ الرَّجُلَ بِغَيْرِ شِعَارٍ ، وَمُكَامَعَةِ الْمَرْأَةِ الْمَرْأَةَ بِغَيْرِ شِعَارٍ ، وَأَنْ يَجْعَلَ الرَّجُلُ أَسْفَلَ ثِيَابِهِ حَرِيرًا مِثْلَ الأَعَاجِمِ ، وَيَجْعَلَ عَلَى مَنْكِبَيْهِ حَرِيرًا مِثْلَ الأَعَاجِمِ ، وَعَنِ النُّهْبَى ، وَرُكُوبِ النُّمُورِ ، وَلُبُوسِ الْخَاتَمِ إِلا لِذِي سُلْطَانٍ " . قَالَ الْحَلِيمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَلَعَلَّ النَّهْيَ يَعْنِي عَنْ أَنْ يَجْعَلَ أَسْفَلَ ثِيَابِهِ أَوْ عَلَى مَنْكِبَيْهِ حَرِيرًا ، إِذَا أَكْثَرَ الْحَرِيرَ وَصَارَ الْمَقْصُودُ مِنْ ذَلِكَ الثَّوْبَ مَا فِيهِ مِنَ الْحَرِيرِ ، وَأَمَّا جِلْدُ النَّمِرِ ، فَإِنَّمَا حَرَّمَهُ لِشَعْرِهِ ، فَإِنَّ شَعْرَ الْمَيْتَةِ نَجِسٌ وَالدِّبَاغُ إِنَّمَا يَكُونُ لِلْجِلْدِ فَلا يُطَهِّرُ غَيْرَهُ ، وَأَمَّا الْخَاتَمُ لِغَيْرِ ذِي سُلْطَانٍ فَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ بِهِ ذَا السُّلْطَانِ ، وَمَنْ فِي مَعْنَاهُ ، لأَنَّ السُّلْطَانَ يَحْتَاجُ إِلَى الْخَاتَمِ لِيَخْتِمَ بِهِ كُتُبَهُ ، وَيَخْتِمَ بِهِ عَلَى أَمْوَالِ الْعَامَّةِ وَالطِّيبَةِ الَّتِي يَعُدَّهَا إِلَى الَّذِينَ يَسْتَعْدِي عَلَيْهِمْ ، فَكُلُّ مَنْ كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّاسِ مُعَامَلاتٌ يَحْتَاجُ لأَجْلِهَا إِلَى الْمُكَاتَبَةِ وَعِنْدَهُ مِنْ مَالِهِ أَوْ مِنْ مَالِ غَيْرِهِ ، مَا يَحْتَاجُ إِلَى الْخَتْمِ عَلَيْهِ لِلْمُبَالَغَةِ فِي حِفْظِهِ ، فَهُوَ فِي مَعْنَى السُّلْطَانِ ، وَلَهُ إِمْسَاكُ الْخَاتَمِ ، فَأَمَّا مَنْ لا يُمْسِكُ الْخَاتَمَ إِلا للتَّحَلِّي بِهِ دُونَ غَرَضٍ آخَرَ ، يَكُونُ لَهُ ، فَهَذَا الْحَدِيثُ أَوْجَبَ أَنْ يَكُونَ مِنَ الْفَضْلِ الَّذِي يَدْخُلُهُ مَعْنَى الْخُيَلاءِ ، فَيُنْهَى عَنْهُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ . قَالَ الشَّيْخُ : وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ النَّهْيُ عَنْ لَبُوسِ الْخَاتَمِ إِلا لِذِي سُلْطَانٍ تَنْزِيهًا ، وَقَدْ ذَكَرَ الْحَلِيمِيُّ مَعْنَاهُ . قَالَ الْحَلِيمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَلا يَنْبَغِي لأَحَدٍ أَنْ يُحَلِّيَ لِجَامَ فَرَسِهِ بِذَهَبٍ وَلا فِضَّةٍ ، وَذَلِكَ مُخَالِفٌ لِمَنْ يَتَخَتَّمُ بِالْفِضَّةِ أَوْ يُحَلِّيَ سَيْفَهُ أَوْ مَنْطِقَتَهُ بِفِضَّةٍ ، فَيَجُوزُ أَنَّهُ إِنَّمَا جَعَلَ لَهُ مِنْ حِلْيَةِ الْفِضَّةِ فِي سَيْفِهِ وَمَنْطِقَتِهِ مَا قَلَّ وَمَا يَدْخُلُ فِي حَدِّ السَّرَفِ ، وَنَفْسُ مُجَاوَزَةِ ذَلِكَ إِلَى حِلْيَةِ الدَّابَّةِ سَرَفٌ ؛ لأَنَّ الرَّاحِلَةَ حَامِلَتُهُ فَلا تَكُونُ حِلْيَتُهَا حِلْيَةً لَهُ ، وَهُوَ يَحْمِلُ مُصْحَفَهُ وَسَيْفَهُ وَمَنْطِقَتَهُ ، فَكَانَتْ حِلْيَتُهَا حِلْيَةً لَهُ كَالْخَاتَمِ ، وَقَدْ ذَكَّرَنَا مَا وَرَدَ فِي مَعْنَاهُ فِي كِتَابِ السُّنَنِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي رَيْحَانَةَ | شمعون بن زيد الأزدي | صحابي |
وَأَبُو عَامِرٍ الْمَعَافِرِيُّ | عبد الله بن جابر المعافري | مقبول |
أَبِي الْحُصَيْنِ الْهَيْثَمِ بْنِ شُفَيٍّ | الهيثم بن شفي الرعيني | ثقة |
عَيَّاشُ بْنُ عَبَّاسٍ | عياش بن عباس القتباني / توفي في :133 | ثقة |
الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ | المفضل بن فضالة القتباني / ولد في :107 / توفي في :181 | ثقة |
وَيَزِيدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ | يزيد بن خالد الهمداني / توفي في :232 | ثقة |
وَأَبُو زَيْدٍ | عبد الرحمن بن أبي الغمر المهري / توفي في :234 | صدوق حسن الحديث |
وَأَبُو الأَسْوَدِ | النضر بن عبد الجبار المرادي / ولد في :145 / توفي في :219 | ثقة |
سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ | سعيد بن أبي مريم الجمحي | ثقة ثبت |
يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ | يعقوب بن سفيان الفسوي / توفي في :277 | ثقة حافظ |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتُوَيْهِ | عبد الله بن جعفر النحوي / ولد في :258 / توفي في :334 | ثقة |
أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ | محمد بن الحسين المتوثي / ولد في :335 / توفي في :415 | ثقة |