تفسير

رقم الحديث : 6952

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ الْمِصْرِيُّ ، نا مَالِكُ بْنُ يَحْيَى ، نا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلُّوسَا الأَسَدَابَاذيُّ بِهَا ، نا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَاسِيٍّ الْبَزَّارُ ، نا الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّدٍ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَزْدِيُّ ، نا عُمَرُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، أنا زَائِدَةُ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، اتَّقُوا الظُّلْمَ ، فَإِنَّهُ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " ، لَفْظُ حَدِيثِ زَائِدَةَ ، وَفِي رِوَايَةِ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِيَّاكُمْ وَالظُّلْمَ ، فَإِنَّ الظُّلْمَ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، قَالَ : وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ ، قَالَ : فَقِيلَ لَهُ : مَنْ أَظْلَمُ النَّاسِ ؟ قَالَ : مَنْ ظلم لِغَيْرِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ

ثقة

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

زَائِدَةُ

ثقة ثبت

عُمَرُ بْنُ مَرْزُوقٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَزْدِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَاسِيٍّ الْبَزَّارُ

ثقة ثبت

أَبُو أَحْمَدَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلُّوسَا الأَسَدَابَاذيُّ

مجهول الحال

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ

متروك الحديث

مَالِكُ بْنُ يَحْيَى

مقبول

أَبُو الْحَسَنِ الْمِصْرِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.