تفسير

رقم الحديث : 7697

أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ ، أنا أَبُو طَاهِرٍ الْمُحَمَّدَابَاذيُّ ، نا أَبُو قِلابَةَ ، نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، نا هَاشِمٌ الْكُوفِيُّ ، نا زَيْدٌ الْخَثْعَمِيُّ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ الْخَثْعَمِيَّةِ ، قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمَ ، يَقُولُ : " بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ تَجَبَّرَ وَاعْتَدَى ، وَنَسِيَ الْجَبَّارَ الأَعْلَى ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ تَحَيَّلَ وَاخْتَالَ ، وَنَسِيَ الْكَبِيرَ الْمُتَعَالِ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ سَهَا وَلَهَا ، نَسِيَ الْمَقَابِرَ وَالْبِلَى ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ بَغَى وَعَتَا ، وَنَسِيَ الْمَبْدَأَ وَالْمُنْتَهَى ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ يَخْتِلُ الدُّنْيَا بِالدِّينِ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ يَخْتِلُ الدِّينَ بِالشُّبُهَاتِ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ طَمَعٌ يَقُودُهُ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ هَوًى يُضِلُّهُ " ، أَخْرَجَهُ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الأَزْدِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ ، وَقَالَ هَاشِمٌ : هُوَ ابْنُ سَعِيدٍ الْكُوفِيُّ ، وَزَادَ فِيهِ : بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ رَغَبٌ يُذِلُّهُ ، وَإِسْنَادُهُ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، وَرُوِيَ ذَلِكَ بِإِسْنَادٍ آخَرَ ضَعِيفٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ الْخَثْعَمِيَّةِ

صحابي

زَيْدٌ الْخَثْعَمِيُّ

مجهول الحال

هَاشِمٌ الْكُوفِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ

ثقة

أَبُو قِلابَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ الْمُحَمَّدَابَاذيُّ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ

ثقة إمام