تفسير

رقم الحديث : 8302

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، قَالَ : أنا عِمْرَانُ بْنُ حُدَيْرٍ ، قَالَ : قَالُوا لِعِكْرِمَةَ : إِنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ لا يَدْخُلُ الْحَوَانِيتَ حَتَّى يَسْتَأْذِنَ ، فَقَالَ : " وَمَنْ يُطِيقُ مَا كَانَ ابْنُ عُمَرَ يَفْعَلُهُ ؟ كَانَ ابْنُ عُمَرَ لا يَلْبَسُ ثَوْبًا مُصَلَّبًا " ، قَالَ عَبْدُ الْوَهَّابِ : يَعْنِي ثَوْبًا فِيهِ صَلِيبٌ ، وَكَانَ يُجَوِّعُ نَفْسَهُ ، وَكَانَ يَأْتِي أَهْلَهُ فَيَدْعُو بِالطَّعَامِ ، فَيُمَثَّلُ وَيَقُولُ : كُلُوا ، فَإِنِّي صَائِمٌ ، وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ عِكْرِمَةَ كَانَ لا يَرَى الاسْتِئْذَانَ عَلَى أَهْلِهَا ، وَإِلَيْهِ ذَهَبَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ ، وَإِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ ، وَكَأَنَّ أَهْلَ الْحَوَانِيتِ إِنَّمَا فَتَحُوهَا وَقَعَدُوا فِيهَا لِمَجِيءِ النَّاسِ إِلَيْهِمْ فِي الْبَيْعِ وَالشِّرَاءِ ، فَقَامَ ذَلِكَ بِمَقَامِ الإِذْنِ ، وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَحْتَاطُ فَيَسْتَأْذِنُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.