تفسير

رقم الحديث : 8401

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، قَالَ : أنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : نا دَاوُدُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " لَمَّا قَدِمَ جَعْفَرٌ وَأَصْحَابُهُ اسْتَقْبَلَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَبَّلَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ " ، قَالَ أَبُو أَحْمَدَ : وَرَوَاهُ أَبُو قَتَادَةَ الْحَرَّانِيُّ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، وَقَالَ : عَنْ عَمْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ . قَالَ الْحَلِيمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَمِنْ وُجُوهِ الْمُقَارَبَةِ وَالْمُوَاصَلَةِ إِطْعَامُ الطَّعَامِ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا فِي ذَلِكَ أَحَادِيثَ فِيمَا مَضَى مِنَ الْكِتَابِ ، قُلْتُ : وَيُحْتَمَلُ أَنَّ الْمُرَادَ بِهِ إِطْعَامُ الْمَحَاوِيجِ ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ بِهِ الضِّيَافَةَ ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ أَرَادَهُمَا جَمِيعًا ، وَلِلضِّيَافَةِ فِي التَّحَابِّ وَالتَّآلُفِ أَثَرٌ عَظِيمٌ ، وَوَرَدَ فِي إِكْرَامِ الضَّيْفِ أَخْبَارٌ صَحِيحَةٌ ، وَأَوْرَدَ الْحَلِيمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ لَهُ بَابًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

متروك الحديث

دَاوُدُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.